"اللزاقيات والمكمورة والزرب": عناوين رئيسة انتقائيّة لمواقع إلكترونيّة

  • 2020-12-08
  • 12

أكيد – مجدي القسوس

 

تصدَّر تصريح مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربياّت حول قدوم السائح إلى الأردن بهدف البحث عن "اللزاقيات والمكمورة والزرب" عناوينَ مواد صحفيّة نشرتها مواقع إلكترونية إعلاميّة ضمن تغطيتها للمؤتمر الصحفي الذي عقدته لجنة "حساب الخير" في صندوق همة وطن يوم أمس الثلاثاء.

ونشرت المواقع الإلكترونية معلوماتها حول ما دار في المؤتمر الصحفي مُستخدمة عنوانًا رئيسًا للمادّة وهو: "عربيات: السائح يبحث في الأردن عن اللزاقيات والمكمورة والزرب"، بصورة أبرزت التصريح في العنوان على حساب معلومات أكثر أهميّة، بصورةٍ لا تتناسب وأهميّة الحدث.

وَسَعَت وسائل إعلام إلى نشر التصريح منفردًا على منصّاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، بصورة تسبَّبت بإثارة حالة من التندُّر بين مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي، ودفعت إلى التشكيك بجهود هيئة تنشيط السياحة إلى درجة اتّهامها بأنها هيئة لـ"تثبيط" السياحة و"تصرف الملايين على اللزاقيّات".

واعتبر عربيّات في لقاء تلفزيونيّ أن اقتباس هذه الكلمات واعتبارها الأهم في تغطية الحدث جاء بهدف رفع نسبة المشاهدة على المواقع الإلكترونيّة، وجذب أكبر عدد من القرّاء، متمنّيًا أن يكون لدى بعض الإعلاميين والصحفيين مستوى من التخصص في مجال "الإعلام السياحي" ليتمكنوا من إيصال المعلومة بالطريقة الصحيحة، وتجنُّب أخذ الكلام إلى غير ما قُصد به.

وأشار عربيّات أن حديثه ضمن المؤتمر كان حول "المأكولات الشعبيّة الأردنيّة" التي تختلف من محافظة لأخرى، وأنَّها موضع اهتمام السائح عند قدومه الأردن، وأنَّه ضرب مثالاً بسيطًا بـ"اللزاقيات والمكمورة"، ولم تكن الأهم ضمن كلامه.

ووظَّفت مواقع إلكترونيّة، استغلت التصريح كعنصرٍ تشويقيّ، المعلومات حول المأكولات الشعبيّة في السطر الأول من موادّها الإخباريّة، متجاهلةً معلومات أهم كان من الأوْلى أن تأتيَ في مقدّمة الخبر، ومنها؛ إعلان مشروعي المطابخ الإنتاجية ومسابقة التصوير الفوتوغرافي، بالإضافة إلى مشاريع ثقافية تُطلقها اللجنة ودعم قطاعات تُشغل الأكثر احتياجًا والأقل دخلاً من الأردنيين المتضرّرين من جائحة "كورونا" بما فيهم أبناء الأردنيات وأبناء قطاع غزة.

في المقابل لم تُورِد وسائل إعلام العبارة السالفة الذكر، وإنما استعرضت بقية مجريات المؤتمر والتصريحات الصادرة عنه، بالإضافة إلى استخدامها عناوين واضحة وموضوعيّة نذكر منها:

حساب الخير يدعم المطابخ الإنتاجية وقطاع التصوير الفوتوغرافي والفيديو

حساب الخير يُطلق مبادرة عشق الأردن ويدعم المطابخ الإنتاجيّة

وهو ما اتَّبعته وسائل إعلام أخرى اكتفت بذكر عبارة "المأكولات الشعبية"، أو ذكرتها بعد أن أدرجت المعلومات الأبرز التي قدّمها المؤتمر.

ويشير "أكيد" إلى أنَّ استخدام عنصر الإبراز في العناوين أو مقدّمات المواد الإخباريّة بما لا يتناسب وأهميّة المادة ومكانها وحجمها، بهدف زيادة عدد الزيارات على المادة الإخباريّة، يتنافى ومبدأ الحياد المطالب به الصحافيّ، ويقلّل من مصداقيّة وسيلة الإعلام في التغطية الصحفيّة.