عمَّان 2 تموز (أكيد)- أفنان الماضي- سجَّل مرصد مصداقية الإعلام الأردني )أكيد( 49 إشاعة، صدرت وانتشرت بين جمهور المتلقين خلال شهر حزيران، ووصلت إليهم عن طريق وسائل إعلام محلية، ومنصَّات نشر علنية، مثل مواقع التَّواصل الاجتماعي: فيسبوك، تويتر، إنستغرام، سناب شات، وتطبيقات الهواتف الذكية؛ ومنها واتساب، وتيليغرام.
وطوّر مرصد (أكيد) منهجيّة كمية ونوعية لرصد الإشاعات وفق تعريف الإشاعة بأنّها: "المعلومات غير الصحيحة، المرتبطة بشأنٍ عامٍ أردني، أو بمصالحَ أردنيّة، والتي وصلت إلى أكثر من خمسة آلاف شخص تقريبًا، عبر وسائل الإعلام الرَّقميّ".
وجدير بالذكر أن (أكيد) بدأ يوثّق منذ مطلع العام الجديد 2023، ليس فقط الإشاعات التي يتم نفيها رسميًا أو من الجهة ذات العلاقة، وإنما كذلك الأخبار غير الصحيحة التي تنتشر على نطاق واسع، والتي تعد من حيث الانتشار بمثابة إشاعات، لكن دون أن تتقدّم أي جهة لنفيها.
وتبين لـ (أكيد) من خلال عملية الرَّصد خلال أيَّام شهر حزيران، أن عدد الإشاعات التي تم نفيها قد بلغ 49 إشاعة، مسجّلة بذلك تراجعًا بمقدار ثلاث إشاعات، مقارنة بالإشاعات التي سُجِّلت خلال شهر أيّار الفائت، والتي بلغت 52 إشاعة.
وفي تفاصيل رصد (أكيد) لحجم الإشاعات ومجالاتها خلال شهر حزيران، نجد أنها تتوزع على النحو التالي:
أولًا: الإشاعات الاقتصادية في المقدّمة
بتصنيف الإشاعات بحسب المجال، نجد أنَّ القطاع الاقتصادي تبوأ المرتبة الأولى في إشاعات حزيران، كما هو مبين في الجدول رقم (1)، وقد سجل 25 إشاعة من أصل 49، بنسبة 51 بالمئة، ثم جاءت في المرتبة الثانية الإشاعات الأمنية وإشاعات الشأن العام حيث سُجّلت 10 إشاعات لكل منهما، بنسبة 20.5 بالمئة، وحلّت في المرتبة الثالثة الإشاعات الصحيّة التي سجّلت ثلاث إشاعات، بنسبة 6 بالمئة، و في المرتبة الرابعة إشاعات المجال السياسي، حيث سجل إشاعة واحدة، بنسبة 2 بالمئة، في حين لم يسجل المجال الاجتماعي أي إشاعة.
ثانيًا: إشاعة واحدة من مصدر خارجي
تتبّعت عملية الرصد مصدر الإشاعات المنتشرة عبر وسائل الإعلام، ومنصَّات النَّشر العلنية لا سيما شبكات التواصل الاجتماعيّ، فتبيّن لدى تصنيف الإشاعات بحسب مصدرها، أنّ حصّة المصادر الداخليّة، سواء كانت تواصلًا اجتماعيًا أو مواقع إخباريّة، قد بلغت 48 إشاعة من مجمل حجم الإشاعات لشهر حزيران، بنسبة بلغت 98 بالمئة، فيما سُجلت إشاعة واحدة من مصدر خارجي، بنسبة بلغت 2 بالمئة.
ثالثًا: 8 إشاعات أطلقها الإعلام
ولدى تصنيف الإشاعات بحسب وسيلة النشر، تبيّن من خلال رصد (أكيد)، أنّ 41 إشاعة، بنسبة 84 بالمئة، كان مصدرها وسائل التَّواصل الاجتماعيّ، فيما روّج الإعلام لـ 8 إشاعات بنسبة بلغت 16 بالمئة.
استعراض إشاعات شهر حزيران
يوفر الجدول رقم (2) حصرًا لعناوين جميع الإشاعات خلال شهر حزيران، ويمكن لمن يرغب في معرفة مزيد من التفاصيل عن هذه الإشاعات استخدام خاصيّة "الهايبرلينك" لهذا الغرض.
الجدول رقم (2)
مواضيع الإشاعات لشهر حزيران 2023
الرقم |
موضوع الإشاعة |
الرقم |
موضوع الإشاعة |
الزراعة: البطيخ الأردني آمن ولا يسبب أمراض المعدة |
لا يوجد حالات تسمم في البادية الشمالية بسبب البطيخ |
||
الصحة: جميع أنواع الأدوية متوفرة وبكميات كافية |
تعرض صرّاف آلي للصدم دون أي عبث أو سرقة مبالغ مالية منه |
||
الفيديو الخاص بدورية تباغت سائقين وتسبب حادثًا ليس في الأردن |
الأمن السيبراني ينفي استخدام كود لمعرفة مخترقي هواتف المواطنين |
||
الأمن ينفي إحراق مواطن مركبته بسبب تحرير مخالفة سير بحقه |
الأمن والتنمية ينفيان العثور على جثة متسولة بحوزتها ٧٥٠ ألف دينار |
||
تحذير من إيميل وهمي باسم رئيس مركز الأمن السيبراني |
نفي لاختراق إيميل رئيس مركز الأمن السيبراني |
||
الهيئة البحرية تنفي إيقاف حركة الملاحة في خليج العقبة |
الأمن السيبراني يحذر من التعامل مع جهات تعمل باسم صندوق الحج |
||
الأمن ينفي علاقته بمنع سفر أم وأولادها إلى العقبة |
لا يوجد ارتفاع على أسعار زجاج السيارات بعد أمطار أيار |
||
وزارة الصناعة والتجارة تحذر من محاولات احتيال بالذكاء الاصطناعي |
الأمن السيبراني يحذر من مواقع تدعي تقديم معونات بعيد الأضحى |
||
الضمان ينفي فرض غرامات على التقاعد المبكر |
الزراعة تنفي إغراق السوق بالفواكه والخضار المستوردة |
||
الضمان ينفي صرف 100 دينار لكل متعطل لا يحمل رقم ضمان |
الضمان: لا قرار بتأجيل أقساط سلف المتقاعدين |
||
لا تأجيل لاقساط القروض بمناسبة عيد الاضحى |
رواتب حزيران ستصرف في موعدها دون تقديم |
||
المركزي يوضح حول تعويضات المركبات المتضررة بسبب الأحوال الجوية |
مغارة إربد لا تحتوي على قطع أثرية |
||
الضمان يحذر من روابط وهمية تدعي تقديم 250 دينارًا كمساعدات |
وزارة العمل تحذر من إعلان مزيف للتشغيل يستخدم اسمها |
||
الفيديو المتداول عن إعلان تأجيل القروض يعود لعام ٢٠٢١ |
هيئة الطاقة تنفي أن يكون هدف التعرفة الجديدة رفع أسعار الكهرباء |
||
إعلانات مضللة عن بيع الأضاحي بأسعار غير صحيحة |
الأوقاف تنفي منح قروض من خلال صندوق الزكاة |
||
الأوقاف: لا اختلاس لأموال صندوق الزكاة |
المياه توضح حول فيديو لمواطن تم الحجز على أمواله |
||
إشاعات حول فيديو نفوق أغنام أردنية في السعودية والزراعة توضح |
وزارة العمل تحذر من التعامل مع أرقام هواتف مجهولة تدّعي التشغيل من خلالها |
||
الأوقاف تنفي توزيع مبالغ مالية لشراء الأضاحي |
الأوقاف توضح حول صورة متداولة عن مقابل مالي لاستخدام دورات المياه في المساجد |
||
الخدمة المدنية توضح حول فيديو متداول وتصريحات لنائب |
الأردنية توضح سبب تعليق مشاركتها في مؤتمر الطب التجميلي |
||
فرقة غزلان الرمثا تنفي إهداءها حافلة من الديوان الملكي |
سلطة العقبة: شاطئ العقبة يخلو من القرش |
||
الأوقاف توضح حول منع حجاج أردنيين من دخول السعودية بسبب المطاعيم |
الأوقاف تنفي ما ينشر من شكاوى حجاج أردنيين حول الخدمات |
||
العمل : لا تأخير في معاملات مكاتب الاستقدام |
المناطق التنموية تنفي انقطاع الكهرباء بمشروع تلفريك عجلون |
||
نفي وجود كاميرات في المزارع الخاصة لتصوير الناس دون علمهم |
الحاج المتوفى ليس ضمن البعثة الأردنية |
||
نقيب الأطباء ينفي تغيبه عن الاجتماع لوجوده في فلسطين |
الأوقاف توضح حول وفاة حاج أردني في عرفات |
||
وزارة العمل تنفي توزيع مبالغ مالية على الأسر المحتاجة |
|
ويرى مرصد (أكيد) في قضية الإشاعات وانتشارها:
أولًا: إنّ القاعدة الأساسيّة في التعامل مع المحتوى الذي يُنتجه مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعيّ هي عدم إعادة النشر إلا في حال التحقّق من مصدر موثوق.
ثانيًا: إنّ الاعتماد على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعيّ كمصدر للأخبار دون الأخذ بالاعتبار دقّة المحتوى من عدمه يتسبّب بنشر الكثير من الأخبار غير الصَّحيحة والبعيدة عن الدِّقة، وبالتالي ترويج الإشاعات وانتشار المعلومات المضلِّلة والخاطئة.
ثالثًا: اعتمد رصد (أكيد) على تحديد الإشاعات الواضح بأنّها غير صحيحة، أو تلك الأخبار التي ثبت عدم صحّتها بعد نشرها خلال الأيّام التي تلت النشر.
رابعًا: طوّر (أكيد) مجموعة من المبادئ الأساسيّة للتحقّق من المحتوى الذي يُنتجه المستخدمون، بصرف النَّظر عن نوع المحتوى، إن كان مرئيًّا أو مكتوبًا، أو مسموعًا أو مقروءًا، والتي توضّح ضرورة طرح مجموعة من الأسئلة قبل اتّخاذ قرار نشر المحتوى المنتَج.
خامسًا: عادة ما تزدهر الإشاعات في الظروف غير الطبيعيّة، مثل أوقات الأزمات، والحروب، والكوارث الطبيعيّة... وغيرها، وهذا لا يعني "عدم انتشارها" في الظروف العاديّة.
سادسًا: يتم ترويج الإشاعات بشكلٍ ملحوظ في بيئات اجتماعيّة، أو سياسيّة، أو ثقافيّة دون أخرى، ويعتمد انتشارها على مستوى غموضها، وحجم تأثير موضوعها، ومدى حصول المتلقين على تربية إعلامية صحيحة وسليمة.
وينشر مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) على موقعه الإلكتروني، تقارير تحقق من المعلومات المضلِّلة والخاطئة والتي تنتشر في وسائل الإعلام، رغبة منه في رفع الوعي بخطورة انتشار هذه المعلومات غير الصَّحيحة وبتأثيرها السلبي على المجتمع.
Enter your email to get notified about our new solutions
One of the projects of the Jordan Media Institute was established with the support of the King Abdullah II Fund for Development, and it is a tool for media accountability, which works within a scientific methodology in following up the credibility of what is published on the Jordanian media according to declared standards.
Enter your email to get notified about our new solutions
© 2024 جميع الحقوق محفوظة Akeed