الفيديو المتداول لمنع شرطة الاحتلال الإسرائيلي ترديد "الله أكبر".. فيديو قديم لا يتعلق بالحرب على غزّة

  • 2023-12-12
  • 12

تحقّق: محتوى زائف

 

عمّان 12 كانون الأول (أكيد)ـ عُلا القارصلي

 

القصة:

 

تداولت مجموعات مختلفة على تطبيق التواصل الاجتماعي واتساب مقطعًا كُتب في أعلاه "شرطية إسرائيلية بالشيخ جراح بالقدس: إذا سمعت مرة أخرى الله أكبر سيتم اعتقالك". وظهر في الفيديو شرطيّة إسرائيلية تصرخ في وجه رجل فلسطيني لمنعه من قول "الله أكبر"، وهدّدت باعتقاله، وبسبب ذلك، تدخّل شابّ فلسطيني للاحتجاج على ما قالته، والتأكيد على حقّهم بقول "الله أكبر"، وحصل بينهما مشادّة كلامية انتهت بمغادرة الشرطية وزميلها.

 

وفيما تداولت إحدى المجموعات الفيديو الأصلي بعد إضافة التعليق التالي عليه: "حرب القسام زادت كرههم للمسلمين ومنعونا من قول "الله أكبر" حسبنا الله ونعم الوكيل، فإن مجموعة أخرى تداولت الفيديو الأصلي بعد إضافة تعليق يقول: "نهدي المطبّعين هذا التسجيل!! ممنوع أن تقول "الله أكبر"، مع من تطبعون؟!! نعم، الله أكبر عليهم وعليكم".

 

التحقق:

التعليق الذي أرفق مع الفيديو يشير إلى أنه يعود إلى أحداث الشيخ جراح، وأحداث الشيخ جراح ليست طافية حاليًا على سطح المشهد الإعلامي، وبالنظر إلى طبيعة التعليق في أسفل المقطع، والذي يشير ضمنًا إلى الحرب على غزّة، أجرى مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) بحثًا للوقوف على حقيقة الفيديو باستخدام مفردات البحث: (منع الله أكبر، الله أكبر ممنوعة في الشيخ جراح) في منصّات التواصل الاجتماعي، فعثر عليه بمنصّة يوتيوب ومنصة إكس، وتبين أنه فيديو قديم نُشر في شهر شباط 2022، وهو تهديد شرطة الاحتلال لناشط مقدسي بإغلاق مكتبه في حال ترديد التكبيرات، ولا علاقة مباشرة للحرب على غزّة بحالة التوتّر والاعتداءات الإسرائيلية التي سادت في وقت سابق بحي الشيخ جراح. [1] [2]