الحساب المنسوب لإسماعيل هنيّة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس على منصة إكس مفبرك

  • 2023-11-22
  • 12

 

  تحقّق: محتوى زائف

عمّان 22 تشرين الثاني (أكيد) – أفنان الماضي 

القصة:

تداولت مجموعات على تطبيق التواصل الاجتماعي واتساب في الأردن صورًا ملتقطة لتصريحات منسوبة لرئيس المكتب السياسي لحركة حركة حماس، إسماعيل هنية، نُشرت عبر حساب على منصة إكس باسم: إسماعيل بن هنية.

التحقق:   

 لاحظ مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) أن التصريحات المنسوبة لـ هنيّة تتعارض مع سياسة الحركة المعلنة، ما دفع (أكيد) للبحث عن الحساب والتأكد من المنشور، ليتبيّن وجود هذا الحساب فعلًا، وأنه يتضمن الكثير من المنشورات التي تخالف توجهات الحركة وطبيعة علاقاتها مع الجهات الخارجية، إضافة إلى منشورات إخبارية اعتيادية ومتداولة عن مجريات الأحداث في غزة[1]. وقد لاحظ (أكيد) أن الحساب لا يتضمن إشارة التّوثيق الرسمية الزّرقاء.

 

وللتأكد من حقيقة وجود هذه التصريحات بحث (أكيد) عبر الوسائل الإعلامية الموثوقة، أو البوابات الإعلامية للحركة نفسها، ولم يجد أيًا منها.

وتبين خلال عملية الرصد أن وقائع مشابهة حدثت خلال السنوات السابقة، تناولتها مراصد عربية مختلفة، لتثبت زيف الحسابات الصادرة باسم هنية.

ويجدر بالذكر أن المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي للحركة طاهر النونو ، صرّح في العام 2021 أن هنية لا يمتلك أي حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي. [2]