إصابات الزلازل والأعاصير.. اجتزاء ونقل معلومات طبيّة دون مصدر

  • 2023-09-25
  • 12

عمّان 25 أيلول (أكيد)- تناقلت وسائل إعلام محلية تصريحات طبيب أردني مغترب حول آثار الزلازل والهزّات الأرضية على صحة الإنسان بعنوان: "طبيب أردني: إصابات الزّلازل تسبّب تسمّمًا بالدم". [1] [2]

الخبر الذي تناقلته وسائل الإعلام أخِذَ من مقابلة أجرتها قناة عربية مع الطبيب الأردني المغترب للحديث حول آثار الزلازل على صحة الإنسان[3] دون ذكر مصدر المعلومة الأصلي والاكتفاء بالقول "في تصريحات تلفزيونية"، متجاهلين أن على وسائل الإعلام ذكر مصدر أخبارها باعتبارها مُلكية فكرية للمؤسسات التي عملت على نشرها كمصدر أوّلي.

تحدث الطبيب من الدقيقة (1) وحتى الدقيقة (1:37) حول ميزات الإصابات المرتبطة بالزلازل وإمكانية حدوث كسور عظميّة ناتجة عن انهيار المباني، ما يزيد من فرص انتشار العدوى والإصابات الجلدية، وبالتالي الوفاة.

وأكّد الطبيب عند الدقيقة (1:40) وحتى الدقيقة (1:58)، أنها يمكن أن تعرّض جسم الإنسان لعوامل جوية قاسية، مثل خطر الإصابات بأمراض تنفسيّة، والعدوى وغيرها، وانتقل للحديث عن أن الأعاصير والآثار التي تخلفها على الصّحة قد تؤدي لتسمّم الدّم البكتيري.

الأخبار التي تداولتها وسائل الإعلام المحلية، اجتَزَأَت المعلومات التي أدلى بها الطبيب وأخرجتها من سياقها العام باعتبارها إجابات عن أسئلة محدّدة طُرحت خلال إجراء المقابلة التلفزيونية بخصوص الكارثة البيئية التي شهدها كل من المغرب وليبيا، ما حوّل هذه المعلومات من مادة إعلامية توعوية إلى معلومات مجتزأة يمكن أن تسهم في تشويش المتلقين حول إصابات الزلازل والأعاصير.

مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) يدعو الصّحفيّين المعنيّين بالأخبار الصّحية الاهتمام بالحصول على معلومات دقيقة ومتكاملة، بعيدًا عن العواجل والسّبق الصّحفي، وتبيان المصدر بوضوح بما يسمح للمهتمين العودة إليه للاستزادة وتقييم المعلومات، نظرًا لحساسيتها وأثرها على سلوك الإنسان إزاء الموضوعات التي تتعلق بصحّته.