عمّان 19 آذار (أكيد)- تحظى الأخبار ذات الطابع الإنساني باهتمام وسائل الإعلام المختلفة لقدرتها على الاقتراب من مشاعر الجمهور وجذبهم لقرائتها وبالتالي متابعة وسيلة الإعلام التي نشرت الخبر.
وسيلة إعلام محلية نشرت خبرًا عن حبس سبعيني بتهمة بيع العلكة بعنوان: "حبس سبعيني 3 أشهر لبيعه "علكة" على الإشارات الضوئية في عمان"، في عنوان تعمّد ذكر عمر الجاني والتهمة لجذب القراء.[1]
بالإطلاع على الخبر المنشور، ظهر أنه حمل عنوانًا مضللًا اجتزأ بعض الحقيقة بحبس المسن لبيعه العلكة دون الإشارة إلى أن المحكمة دانت المتهم بجرم التسول خلافًا لاحكام المادة (389) من قانون العقوبات، وتمت مصادرة المبلغ المضبوط بحوزته عملًا بأحكام القانون.
الخبر أغفل أن على الصحفيين الالتزام بأن يكون العنوان معبرًا بدقة وأمانة عن المادة الصحفية المنشورة، وأن عليهم عدم اللجوء إلى المبالغة في تغطية الأخبار وكتابة التقارير لأن ذلك يؤثر سلبًا على حق الجمهور في الوصول إلى المعلومات وسريانها ونشر الإشاعات.
مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد)، يؤكد أن ثقة القراء والبحث عن الحقيقة والمعلومة الصادقة جزء من رسالة الصحافة، وأن على الصحفيين عدم نشر معلومات مضللة أو مشوهة وتقدير الحاجة للنشر ومدى فائدته للجمهور وحاجته لها.
Enter your email to get notified about our new solutions
One of the projects of the Jordan Media Institute was established with the support of the King Abdullah II Fund for Development, and it is a tool for media accountability, which works within a scientific methodology in following up the credibility of what is published on the Jordanian media according to declared standards.
Enter your email to get notified about our new solutions
© 2024 جميع الحقوق محفوظة Akeed