وسائل إعلام محليّة وعربية تنقل تصريحات السيناتور الأمريكي اليهودي بيرني ساندرز المناهضة لنتنياهو ولحربه على غزّة

  • 2024-08-04
  • 12

عمَّان 10 أيّار (أكيد)-لقاء حمالس- تناقلت وسائل إعلامية متعدّدة مواقف السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز المتتالية ضد سياسة بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي في حربه على قطاع غزّة، بالرّغم من أن ساندرز يتبع للديانة اليهودية، وهو برلماني عريق ومستقل، انتخب لعضوية مجلس الشيوخ عام 2007 ، بعدما كان عضوًا في مجلس النواب عن ولاية فيرمونت.

تابع مرصّد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) ما نُشر وجرى تداوله عبر وسائل الإعلام المرصودة التي بيّنت دعم السيناتور ساندرز للاحتجاجات المؤيدة لفلسطين ولوقف الحرب على غزّة، بالإضافة لإدانته جميع أشكال التعصّب سواء صُنّفت بأنها معادية للسّامية أو أنّها تتّسم بالكراهية للإسلام.

وتميزت مواقف ساندرز بأنّها تصدّت بقوّة لمنطق بنيامين نتنياهو الذي يصف كل انتقاد للسياسة الإسرائيلية ونتائجها المدمّرة في غزّة بأنها معاداة للسّامية. ومن أقواله المشهورة التي خاطب بها نتنياهو:

- القول إن حكومتك قتلت 34 ألفًا في ستة أشهر ليس معاداة للسّامية ولا مناصرة لحركة حماس.

- وإن إدانة تدمير حكومتك لجامعات ومدارس غزّة وحرمان 625 ألفًا من التعليم ليس عداء للسّامية.

- والقول إنك دمّرت بنية غزّة التحتيّة ونظامها الصّحي، و221 ألف مسكن ليس عداء للسامية.

- ومن أقواله أيضًا إن ما تخوضه إسرائيل في غزّة لم يعد حربًا ضد حماس، وإنما هو للقضاء على نسيج حياة الفلسطينيّين.[1][2][3] [4]

وفي مقابلة تلفزيونية له عبر شبكةCNN قال: بأنّ نتنياهو "ماكر للغاية"، إذ إنّ العالم بأكمله يدين سياسات الحرب التي تسبّبت للآن في مقتل أو جرح 5% من سكان قطاع غزّة في، الوقت نفسه وَقعت العديد من وسائل الإعلام في فخ القول بأنّ أي احتجاج ضد إسرائيل هو "معادٍ للسامية"، وبّين مدى قلق الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية بشأن "المجاعة" التي يموت فيها الأطفال في غزة بسبب سوء التغذية.[5]

رصد (أكيد) مجموعة من المقالات والتقارير التي كتبت عن آراء وتصريحات السيناتور ساندرز الشّجاعة. وفي ما يأتي بعض ما جاء فيها:

أولًا: طالب منذ بداية الحرب بأن لا يتم تقديم أموال لحكومة نتنياهو التي تقوم بقتل الأطفال في فلسطين، ودعا إلى تجميد المساعدات المالية التي قام البيت الأبيض بتخصيصها للاحتلال الإسرائيلي، لأنّ هذه الأموال تأتي من الضرائب التي يدفعها الشعب الأمريكي، وهذا يسهم في تدمير وقتل حياة الأبرياء.

ثانيَا: صرّح بأنّ ما تفعله حكومة نتنياهو المتطرّفة "غير مسبوق" مشيرًا إلى أنّ أغلبية الشّعب الأمريكي"متقزّزة" من أفعال هذه الحكومة، وما تقوم به من عنف وقتل وإبادة وجرائم متكرّرة

ثالثًا: اتّهم نتنياهو بأنّه يهين ذكاء الشّعب الأمريكي؛ ولذلك لا بدّ من محاسبته على تصرفات جناحه اليميني المتطرف.

رابعًا: طالب من شبكة CNN وغيرها من الوسائل الإعلامية أن تحرّك كاميراتها من أمام الجامعات الأمريكية، متجهة إلى الأطفال الّذين يموتون في غزة بسبب سياسات نتنياهو، بالإضافة إلى الأطفال الذين فقدوا أذرعهم وأرجلهم في هذه الحرب؛ ليُظهروا حجم المعاناة الحقيقية هناك.

خامسًا: أعلن عن فخره برؤية الطّلاب الذين يحتجون على الحرب في غزّة، وخاطبهم بأن يبقوا مسالمين ومصمّمين على موقفهم لأنّهم "على الجانب الصحيح من التاريخ".