وسيلة إعلام تضلل الجمهور بنشر إعلان بصيغة خبرية

  • 2023-09-07
  • 12

عمّان 7 أيلول (أكيد)- نشرت وسيلة إعلام محلية خبرًا عن تصنيف أفضل المطاعم في عمّان بعنوان: "أفضل المطاعم في العاصمة الأردنية عمّان".[1]

بدأ الخبر بذكر معلومات تاريخية حول مدينة عمّان كما لو أنه منشور ترويجيّ لوسيلة إعلام إقليمية أو أجنبية بالحديث عن تاريخها وتفاصيل جغرافيّتها، وعن كونها واحدة من وجهات السّفر الرّئيسة في الشّرق الأوسط، والتي تتسم بجاذبيتها للسياح في خطأ تحريري يُظهر كاتب الخبر كما لو أنه دليل سياحي.

اختتم الخبر تقديمه لميزات العاصمة عمّان السّياحية مخاطبًا المتلقي: إذا كنت في طريقك لحجز أرخص تذاكر طيران من الكويت إلى الأردن،  أو من أي بلد أخر لزيارة عمّان، فإليك هذه المقالة التي نستعرض من خلالها أفضل المطاعم في عمّان التي يجب عليك تجربتها أثناء زيارتك للمدينة، وربَطَ الخبر هذه المعلومات بموقع شركة للسياحة وبيع التذاكر.

أورد الخبر أسماء ثمانية مطاعم في عمّان، أسهب في ذكر تفاصيل حولها، مؤكدًا أنها تستحق الزّيارة والتّجربة لتميزها بـ "بقوائم طعام متنوعة وجودة عالية للمكونات وخدمة راقية"، وهو ما يمكن أن يكون عنصر جذب للزّوار مهما كانت تفضيلاتهم الغذائية، ولم يحدد الخبر كيفية اختيار هذه المطاعم لتكون المطاعم الأفضل في عمّان في وقت يوجد فيه مئات المطاعم السياحية، فضلًا عن المطاعم الأخرى التي تعّد بالآلاف.

مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد)، وجد أن الخبر نشر معلومات إعلانية لأكثر من جهة؛ منها شركة عربية لحجوزات الفنادق وفنادق أردنية دون الفصل بين المحتوى الخبري والإعلاني، في تعارض صريح مع ميثاق العمل الصحفي الذي تنص المادّة (17) منه في فقرتها الرابعة على وجوب النص على المادة الإعلانية (سواء كانت تحريرية أو غيرها) بأنها إعلان لتجنب تضليل الجمهور بنشر إعلانات بصيغة خبرية.