في الفترة الأخيرة انشغل الرأي العام المحلي بالتغطيات الإخبارية الخاصة بمشاركة المنتخب الأردني في التصفيات المزدوجة لكأس العالم 2018، وكأس آسيا 2019، وهو ما ظهر جلياً من خلال نوعية التغطية الصحفية التي حظيت بها هذه المشاركة في العديد من وسائل الإعلام.
الصحف نشرت 164 مادة صحفية في النصف الثاني من آذار (مارس) الفائت، تصدرتها صحيفة الغد بـ 48 مادة من مختلف القوالب.
مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) تتبع أخبار المنتخب الوطني لكرة القدم، خلال الفترة من 16 إلى 31 آذار (مارس) 2016، بهدف اظهار حجم الاهتمام الإعلامي بالمشاركة، وتوضيح انسجام المواد المرصودة مع المعايير المهنية التي يعتمدها (أكيد) والخاصة بالمصادر، وما إذا كان يتوفر خلفية للخبر، وما هية وظيفة المحتوى، وهو ما أظهر أن 10% من محتوى الصحف الورقية و22% من المواقع الإلكترونية كان دون مصدر.
هذه الفترة شهدت مباراتين حاسمتين في مسابقة التأهل لكأس العالم 2018 التي ستقام في روسيا، الأولى كانت بمواجهة بنجلادش وانتهت لصالح المنتخب الوطني الأردني بنتيجة (8- 0)، والمباراة الثانية أمام أستراليا انتهت بنتيجة (5-1)، ليخرج المنتخب الوطني من سباق كأس العالم.
خلال هذه الفترة رصد (أكيد) لهذه الغاية أربع صحف يومية هي: (الرأي، الدستور، الغد والسبيل)، وخمسة مواقع إخبارية تعد من بين الأكثر قراءة في الساحة الأردنية، بحسب موقع "أليكسا" المتخصص، وهي: الوكيل، سرايا، عمون، جراسا، خبرني.
المباراتان خرجتا بنتيجتين متناقضتين، الأولى فوز كاسح، والثانية خسارة كبيرة، وقد ظهرت أخبارهما بعناوين مثل: "النشامى يدك مرمى منتخب بنغلاديش بثمانية أهداف بيضاء" و"خسارة مذلة للأردن أمام أستراليا" و"الأردنيون يستقبلون خسارتنا المذلة أمام أستراليا بالسخرية "أجمل النهفات" و "أبو زمع يغني للعندليب: ظلموه وريدناب يرد: بتلوموني ليه"، "خسارة قاسية للأردن بخماسية أمام أستراليا" و"خسارة مذلة لمنتخب الأردن أمام استراليا"، تصريح ناري لأبي زمع بعد خسارة مذلة أمام أستراليا.
الموضوع البارز الثاني الذي شغل الإعلام الرياضي خلال هذه الفترة، هو تعيين المدرب الإنجليزي هاري ريدناب مديراً فنياً للمنتخب، وقد نشرت أخبار هذا التعيين بعناوين مثل: "تباين مواقف الرياضيين من تعيين الانكليزي “ريدناب” مدربا للنشامى " ولماذا فشل ريدناب مع منتخب النشامى"، والأمير علي: ريدناب مدرب عالمي وسيطور الكرة الأردنية.
الصحف الورقية:
خلال خمسة عشر يوما نشرت الصحف اليومية حوالي 164 مادة صحفية وبمعدل يومي يصل إلى 10 أخبار موزعة على الصحف الأربعة، وهي كالتالي: الغد 48 مادة صحفية، الرأي 47 مادة صحفية، والسبيل 41 مادة، والدستور 28 مادة، وهذه الأرقام تشير إلى حجم اهتمام وسائل الإعلام بأخبار المنتخب الوطني لكرة القدم.
بلغت نسبة المواد المنسوبة إلى مصادر خاصة 60% (لقاءات مباشرة، معلومة مسربة بالصحيفة سواء عن طريق المراسل أو عن طريق متحدثين مخولين)، وهو ما منح التغطية قيمة كبيرة من المصداقية لدى المتلقي، فيما بلغت نسبة المواد التي لم تنسب إلى مصادر 10%، وبلغت نسبة المصادر العامة أي مصادر المتاحة لكافة الوسائل الإعلامية (أي من مصادر غير خاصة)، مثل وكالات الأنباء والبيانات الصحفية 30% من إجمالي المحتوى.
وتوصل الرصد إلى أن نحو 25% من محتوى المواد الإعلامية التي نشرت خلال فترة الرصد، ركز على التحليل الإخباري، فيما كانت نسبة المحتوى الإخباري المباشر75%.
وبشأن توفر الخلفية للمادة الإخبارية، أوضح الرصد أن نحو 55% من المواد المنشورة توفرت على خلفية اشتملت معلومات تخص موقف المنتخب الوطني وبعض مواجهاته السابقة ومعلومات عن المدربين وتاريخهم الرياضي، فيما بلغت نسبة الأخبار بدون خلفية نحو 45%.
لاحظ الرصد أن نسبة 76% من المواد المنشورة راعت عنصر الفصل بين الرأي والخبر، بينما لم تراع ذلك نحو 24% من المواد.
وفيما يلي عدد من الجداول التي تبين أداء الصحف الورقية تجاه الموضوع:
الجدول (1) يوضح مصادر الصحافة الورقية في تغطية اخبار المنتخب الوطني
مصادر الصحافة الورقية في تغطية اخبار المنتخب الوطني | ||||||||||
نوعية المصادر | الصحف اليومية | |||||||||
الغد | الراي | السبيل | الدستور | المجموع | ||||||
العدد | % | العدد | % | العدد | % | العدد | % | العدد | % | |
خاصة | 31 | 64،6 | 28 | 57،6 | 24 | 57،6 | 15 | 59،7 | 98 | 59،7 |
عامة | 14 | 29،1 | 17 | 38،3 | 8 | 19،5 | 10 | 29،9 | 49 | 29،9 |
لا يوجد | 3 | 6،3 | 2 | 4،3 | 9 | 21,9 | 3 | 10،4 | 17 | 10،4 |
المجموع | 48 | 100 | 47 | 100% | 41 | 100% | 28 | 100 | 164 | 100 |
الجدول (2) يوضح نوعية محتوى المواد الصحفية المنشورة في الصحف اليومية
نوعية محتوى المواد الصحفية المنشورة | ||||||||||
نوعية المحتوى | الصحف اليومية | |||||||||
الغد | الرأي | السبيل | الدستور | المجموع | ||||||
العدد | النسبة% | العدد | النسبة | العدد | النسبة | العدد | النسبة | العدد | النسبة | |
اخباري | 37 | 77،1 | 34 | 72،4 | 32 | 77 | 21 | 75 | 124 | 75،5 |
تحليلي | 11 | 22،9 | 13 | 27،6 | 9 | 23 | 7 | 25 | 40 | 24،5 |
المجموع | 48 | 10 | 47 | 100 | 41 | 100 | 28 | 100 | 164 | 100% |
الجدول (3) يوضح مدى الاهتمام بنشر خلفية للمادة الصحفية
مدى الاهتمام بنشر خلفية للمادة الصحفية | ||||||||||
وجود خلفية للخبر | الصحف اليومية | |||||||||
الغد | الراي | السبيل | الدستور | المجموع | ||||||
العدد | النسبة | العدد | النسبة | العدد | النسبة | العدد | النسبة | العدد | النسبة | |
توجد خلفية | 33 | 68،7 | 34 | 72،4 | 25 | 61% | 20 | 71،4% | 112 | 68،3 |
لا توجد خلفية | 15 | 31‘3 | 13 | 27،6 | 16 | 39% | 8 | 28،6% | 52 | 31،7 |
المجموع | 28 | 100% | 47 | 100% | 41 | 100 | 28 | 164 | 100% |
الجدول (4) يوضح حجم فصل الآراء عن المعلومات في المواد الصحفية
فصل الآراء عن المعلومات في المواد الصحفية | ||||||||||
فصل الآراء عن المعلومات | الصحافة اليومية | |||||||||
الغد | الراي | السبيل | الدستور | المجموع | ||||||
العدد | النسبة | العدد | النسبة | العدد | النسبة | العدد | النسبة | العدد | النسبة % | |
يوجد فصل | 38 | 79،2 | 35 | 74،5 | 31 | 71،4 | 20 | 76،6 | 124 | 75،6 |
لا يوجد فصل | 10 | 20،8 | 12 | 25،5 | 10 | 28،6 | 8 | 24،4 | 40 | 24،4 |
المجموع | 48 | 100 | 47 | 100 | 41 | 100 | 28 | 100 | 164 | 100 |
المواقع الإلكترونية:
أما بالنسبة للمواقع الإلكترونية، فقد تم اختيار خمسة مواقع من بين 178 موقعا مرخصاً في الأردن، ونشرت هذه المواقع 150 خبرا، خلال فترة الرصد، وبمعدل 10 أخبار يوميا. وقد تصدر موقع "الوكيل" الإخباري القائمة بنشره 43 خبرا، وتلاه "سرايا" 36 خبرا، و"عمون" 30 خبرا، و"جراسا" 21 خبرا و"خبرني" 20 خبرا.
لا حظ الرصد (الجدول رقم 5) أن نحو55% من الأخبار المنشورة على هذه المواقع كانت من مصادر خاصة، بينما لم تذكر باقي المواد أي مصدر للمعلومات وبنسبة 24%% ، بينما اعتمدت باقي المواد وبنسبة 21% على مصادر عامة متاحة لكافة وسائل الإعلام، مثل وكالات الأنباء والمواقع الاخبارية العربية والعالمية.
المحتوى الإعلامي لهذه المواد (الجدول رقم 6) ركز وبنسبة 80% على الجانب الإخباري فيما كانت حصة التحليل والتفسير والمتابعة 20% من المواد المنشورة.
أما بالنسبة لخلفية الخبر فقد تضمنت 53% من الأخبار خلفية إعلامية ومعلومات تغني المادة الخبرية، فيما لم تتضمن 47% من المواد خلفية إعلامية.
لاحظ الرصد أن نسبة 72% من المواد المنشورة راعت عنصر الفصل بين الرأي والخبر، بينما لم تراع ذلك نحو 28% من المواد.
الجدول (5) يوضح مصادر الأخبار لتعامل المواقع الإلكترونية مع أخبار المنتخب الوطني
تعامل المواقع الإلكترونية مع مصادر الأخبار | ||||||||||||
نوعية ووجود المصادر | المواقع الإخبارية | |||||||||||
الوكيل | عمون | خبرني | جراسا | سرايا | المجموع | |||||||
العدد | النسبة | العدد | النسبة | العدد | النسبة | العدد | النسبة | العدد | النسبة | العدد | النسبة% | |
يوجد مصادر خاصة | 23 | 53،4 | 10 | 33،3 | 15 | 75 | 15 | 71،5 | 20 | 57،6 | 83 | 55،3 |
يوجد مصار عامة | 11 | 25،6 | 9 | 30 | 1 | 5 | 2 | 9،5 | 8 | 21،2 | 31 | 20،7 |
لا يوجد مصادر | 9 | 21 | 11 | 36،7 | 4 | 20 | 4 | 19 | 8 | 21،2 | 36 | 24 |
المجموع | 43 | 100 | 30 | 100 | 20 | 100 | 21 | 100 | 36 | 100 | 150 | 100 |
الجدول (6) يوضح نوعية محتوى المادة الاخبارية في المواقع الإلكترونية
نوعية محتوى المادة الإخبارية في المواقع الإلكترونية | ||||||||||||
نوعية المحتوى | المواقع الإخبارية | |||||||||||
الوكيل | عمون | خبرني | جراسا | سرايا | المجموع | |||||||
العدد | النسبة | العدد | النسبة | العدد | النسبة | العدد | النسبة | العدد | النسب | العدد | النسب | |
اخباري | 33 | 76،8 | 23 | 76,8 | 19 | 95 | 15 | 71،4 | 28 | 83،4 | 118 | 78,7 |
تحليلي | 10 | 23،2 | 7 | 23،2 | 1 | 5 | 6 | 28،6 | 8 | 16،6 | 32 | 21،3 |
المجموع | 43 | 100 | 30 | 100 | 20 | 100 | 21 | 100 | 36 | 100 | 150 | 100 |
الجدول (7) يوضح مدى اهتمام المواقع الإخبارية بنشر خلفية للمادة الصحفية
مدى اهتمام المواقع الإخبارية بنشر خلفية للمادة الصحفية | ||||||||||||
نوعية المحتوى | المواقع الإخبارية | |||||||||||
الوكيل | عمون | خبرني | جراسا | سرايا | المجموع | |||||||
العدد | النسبة | العدد | النسبة | العدد | النسبة | العدد | النسبة | العدد | النسبة | العدد | النسبة | |
اخباري | 33 | 76،8 | 23 | 76,8 | 19 | 95 | 15 | 71،4 | 28 | 83،4 | 118 | 78,7 |
تحليلي | 10 | 23،2 | 7 | 23،2 | 1 | 5 | 6 | 28،6 | 8 | 16،6 | 32 | 21،3 |
المجموع | 43 | 100 | 30 | 100 | 20 | 100 | 21 | 100 | 36 | 100 | 150 | 100 |
الجدول (8) يوضح الفصل بين الآراء والمعلومات في المواقع الإخبارية
الفصل بين الآراء والمعلومات في المواقع الإخبارية | ||||||||||||
فصل الآراء عن المعلومات | المواقع الإخبارية | |||||||||||
الوكيل | عمون | خبرني | جراسا | سرايا | المجموع | |||||||
العدد | النسبة | العدد | النسبة | العدد | النسبة | العدد | النسبة | العدد | النسبة | العدد | النسبة | |
يوجد فصل | 30 | 69،8 | 19 | 64,6 | 19 | 95 | 13 | 62 | 27 | 75 | 108 | 72 |
لا يوجد فصل | 13 | 28،6 | 11 | 36،6 | 1 | 5 | 8 | 38 | 9 | 25 | 42 | 28 |
المجموع | 43 | 100 | 30 | 100 | 20 | 100 | 21 | 100 | 36 | 100 | 10 | 100 |
أدخل بريدك الإلكتروني ليصلك كل جديد
أحد مشاريع معهد الإعلام الأردني أسس بدعم من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، وهو أداة من أدوات مساءلة وسائل الإعلام, يعمل ضمن منهجية علمية في متابعة مصداقية ما ينشر على وسائل الإعلام الأردنية وفق معايير معلنة.
ادخل بريدك الإلكتروني لتصلك أخبارنا أولًا بأول
© 2024 جميع الحقوق محفوظة موقع أكيد الإلكتروني