عمّان 4 تموز (أكيد)– شرين الصّغير– تناقلت وسائل إعلام محليّة صورًا لفواتير مطاعم نشرها أصحابها عبر صفحاتهم على الفيسبوك، ويظهر من خلال منشوراتهم حجم "الصدمة" من المبالغ والأسعار التي يقولون إنها "غير طبيعية".
تتبّع مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) وسائل الإعلام التي تناقلت صور الفواتير، فوجد موجة تفاعل كبيرة، وتعليقات واسعة من رواد الفيسبوك. وسائل الإعلام التي نشرت الفواتير دون تحقّق، ارتكبت مخالفات مهنية وأخلاقية لعدم مراعاة كثير من الاعتبارات وبخاصة: تصنيف المطعم، وموقعه، وعدد الأشخاص، هذا عدا عن أن الأسعار واضحة من خلال قائمة الطلبات وليست شيئًا مبهمًا لينصدم بها المواطن عند الدفع.
ويرى مرصد (أكيد) أن وسائل الإعلام التي تناقلت صور تلك الفواتير قد أثارت ضجة إعلامية أسفرت عن تجييش الرأي العام، ما أدى إلى سخط بعضهم دون دراية متكاملة للموضوع، فيما أثارت تنمّر بعضهم الآخر على ناشري الفواتير.
ومع دخول وسائل الإعلام الرقمي وبعض المواقع الإلكترونية على خط التأثير على الرأي العام، وجد (أكيد) أن أفعالًا كهذه تهدد المصداقية المهنية، وتستقطب مختلف الآراء السلبية التي مجتمعنا في غنى عنها.
وينوّه (أكيد) إلى أن المنصات الاجتماعية باتت اليوم في موضع اتّهام لدورها السلبي في التجييش والتأثير على الرأي العام، عن طريق نشر الأخبار الزائفة والتلاعب بمشاعر المستخدمين، في حين يتعيّن على وسائل الإعلام فلترة ما يتم نشره، وحماية العمل الصحفي من السلوكات المضرّة.
أدخل بريدك الإلكتروني ليصلك كل جديد
أحد مشاريع معهد الإعلام الأردني أسس بدعم من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، وهو أداة من أدوات مساءلة وسائل الإعلام, يعمل ضمن منهجية علمية في متابعة مصداقية ما ينشر على وسائل الإعلام الأردنية وفق معايير معلنة.
ادخل بريدك الإلكتروني لتصلك أخبارنا أولًا بأول
© 2024 جميع الحقوق محفوظة موقع أكيد الإلكتروني