أخبار الحالة الجوية.. اعتذار مصادر المعلومات رسالة إعلامية إيجابية

أخبار الحالة الجوية.. اعتذار مصادر المعلومات رسالة إعلامية إيجابية

  • 2017-02-20
  • 12

أكيد- أنور الزيادات

يوم الخميس 16 شباط، أشارت  دائرة الارصاد الجوية وموقع طقس العرب  إلى توقع تساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي تزيد عن 900 متر، وتراكمها على المرتفعات التي تزيد عن 1000 متر في شمال ووسط المملكة، إلا أن هذه التوقعات جانبت الصواب.

وعلى خلفية هذه التوقعات أعلنت العديد من الجهات الرسمية حالة الطوارئ القصوى مثل أمانة عمان ووزارة الصحة  والبلديات، كما عاش جزء غير قليل من المواطنين  حالة من الطوارئ في حياتهم اليومية، وسعى بعضهم للحصول على إجازات لأبنائهم الطلبة، وقررت وزارة التربية إعلان عطلة رسمية في بعض المديريات.

وبعد ثبوت عدم صحة تلك التوقعات، تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي التعليقات والصور الساخرة حول النشرات الجوية، بسبب غياب الدقة.

لكن الجانب الإيجابي في الممارسة الإعلامية هذه المرة تمثل في الاعتذار الذي نشره موقع "طقس العرب" على صفحته على فيسبوك ونقلته مواقع إلكترونية  إخبارية. وقد جاء الاعتذار بالصيغة الواضحة التالية: "نعتذر لكل من يتابع نشراتنا ويثق في شركة طقس العرب، وإننا هنا إذ نملك الجرأة للاعتراف بأن تنبؤاتنا لم تصب ولم تكن في محلها للعاصمة عمان فإننا نملك الجرأة أيضاً أن نتقدم منكم بالاعتذار الشديد عما حدث، آملين أن لا يتكرر مثل هذا الأمر بالرغم من كون الأخطاء جزءاً من عالم التنبؤات الجوية.

فيما أصدرت دائرة الأرصاد الجوية  بيانا نشرته مواقع إخبارية يوم الجمعة 17 شباط، تحدثت فيه عن إخفاق توقعاتها فيما يخص المنخفض الأخير، وقالت من المعروف في علوم الارصاد الجوية وتطبيقاته أنه لا وجود لنشرة تنبؤ عن الطقس دقيقة مائة بالمئة وأي حالة جوية للطقس قابلة للتغيير.

إن اعتذار "دائرة الأرصاد الجوية" و"موقع طقس العرب "عن عدم دقة توقعاتهما، سلوك إيجابي، خاصة وأن المواقع الإخبارية ووسائل الإعلام تعتمد على هذين المصدرين في نقل ونشر أخبار حالة الطقس عنهما للمتابعين، وفي الحقيقة  ان الاعتذار في العرف المهني يعد ممارسة صحيحة تدل على درجة عالية من المهنية، وتمثل دليلَ عافيةٍ على مدى تطور المجتمعات وميلها نحو الحداثة والتطور والشفافية، ودليلاً على المصداقية والنزاهة.

تنبع أهمية أخبار الحالة الجوية من اتساع نطاق متابعيها على المستوى المحلي والعالمي أيضاً، وقد نشرت يومية أردنية مؤخرا ملخصاً لما وصفته بـ"دراسة عالمية" كشفت أن نسبة تصل الى 39 % من المستخدمين للشبكة العنكبوتية يزورون المواقع المعنية بالطقس والأرصاد الجوية وأخبارها وتطوراتها.

وكان مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) قد نشر تقريرا متخصصا يعرض "أفضل الممارسات الإعلامية في تغطية الأحوال الجوية".