عمّان 4 تموز (أكيد)– شرين الصّغير– تناقلت وسائل إعلام محليّة صورًا لفواتير مطاعم نشرها أصحابها عبر صفحاتهم على الفيسبوك، ويظهر من خلال منشوراتهم حجم "الصدمة" من المبالغ والأسعار التي يقولون إنها "غير طبيعية".
تتبّع مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) وسائل الإعلام التي تناقلت صور الفواتير، فوجد موجة تفاعل كبيرة، وتعليقات واسعة من رواد الفيسبوك. وسائل الإعلام التي نشرت الفواتير دون تحقّق، ارتكبت مخالفات مهنية وأخلاقية لعدم مراعاة كثير من الاعتبارات وبخاصة: تصنيف المطعم، وموقعه، وعدد الأشخاص، هذا عدا عن أنالأسعار واضحة من خلال قائمة الطلبات وليست شيئًا مبهمًا لينصدم بها المواطن عند الدفع.
ويرى مرصد (أكيد) أن وسائل الإعلام التي تناقلت صور تلك الفوافير قد أثارت ضجة إعلامية أسفرت عن تجييش الرأي العام، ما أدى إلى سخط بعضهم دون دراية متكاملة للموضوع، فيما أثارت تنمّر بعضهم الآخر على ناشري الفواتير.
ومع دخول وسائل الإعلام الرقمي وبعض المواقع الإلكترونية على خط التأثير على الرأي العام، وجد (أكيد) أن أفعالًا كهذه تهدد المصداقية المهنية، وتستقطب مختلف الآراء السلبية التي مجتمعنا في غنى عنها.
وينوّه (أكيد) إلى أن المنصات الاجتماعية باتت اليوم في موضع اتّهام لدورها السلبي في التجييش والتأثير علىالرأي العام، عن طريق نشر الأخبار الزائفة والتلاعب بمشاعر المستخدمين، في حين يتعيّن على وسائل الإعلام فلترة ما يتم نشره، وحماية العمل الصحفي من السلوكات المضرّة.
Enter your email to get notified about our new solutions
One of the projects of the Jordan Media Institute was established with the support of the King Abdullah II Fund for Development, and it is a tool for media accountability, which works within a scientific methodology in following up the credibility of what is published on the Jordanian media according to declared standards.
Enter your email to get notified about our new solutions
© 2024 جميع الحقوق محفوظة Akeed