ترخيص شركتي (أوبر) و(كريم).. تفسير إعلامي خاطيء ومضلل

ترخيص شركتي (أوبر) و(كريم).. تفسير إعلامي خاطيء ومضلل

  • 2017-12-25
  • 12

أكيد - آية الخوالدة

فسرت وسائل إعلام بشكل خاطيء ومضلل قرار مجلس الوزراء الذي صدر يوم الأحد الماضي بالموافقة على نظام "خدمات نقل الركاب باستخدام التطبيقات الذكية"، بانه قرار بترخيص شركتي "أوبر" و"كريم" العاملتين في مجال نقل الركاب باستخدام وسائل التطبيقات الذكية، ما أثار احتجاجات بين العاملين في قطاع ما يعرف ب"التكسي الأصفر".

وأكد مصدر رسمي مطلع فضل عدم ذكر اسمه في تصريح لمرصد مصداقية الإعلام الاردني " أكيد" عدم ترخيص شركتي "أوبر" و"كريم"، موضحا أن الشركتين "ستحصلان على الترخيص بمجرد إنتهاء الإجراءات اللازمة للحصول على الترخيص وهي تحقيق الشروط الواردة في النظام وتطبيق التعليمات جميعها".

وتعقيبا على الضجة التي صاحبت الإعلان عن إقرار هذا النظام، صرح وزير النقل جميل مجاهد لوكالة الأنباء الأردنية "بترا" أن "تنظيم نقل الركاب من خلال التطبيقات الذكية، جاء لتنظيم النشاط القائم والمهم وبما يخدم مصلحة جميع الأطراف ويحافظ ويحمي قطاع التكسي في الأردن، كما أن النظام اشترط على الشركات أو السيارات التي ترغب بتقديم هذه الخدمة، الالتزام بجميع الشروط الواردة فيه".  

وحاول مرصد "أكيد" التواصل مع رئيس هيئة تنظيم قطاع النقل البري صلاح اللوزي، ولم يتمكن من الوصول اليه رغم المحاولات المتكررة للاتصال مع مكتبه في الهيئة، وعلى هاتفه الشخصي الذي بقي مغلقا طوال اليوم، فيما رفضت الناطقة الإعلامية باسم الهيئة الدكتورة عبلة وشاح التصريح.

وتتبع "أكيد" ما نشر حول قرار مجلس الوزراء في جلسته الأحد الرابع والعشرين من الشهر الجاري، حيث وافقت الحكومة على نظام تقديم خدمات نقل الركاب باستخدام التطبيقات الذكية لسنة 2017، واشترطت على الشركات الحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة من هيئة تنظيم النقل البري وتقديم شهادة تسجيل الشركة لدى دائرة مراقبة الشركات، الى جانب مجموعة من الشروط الواجب توفرها في مقدم الخدمة وشروط أخرى تتعلق بالمركبة وتأمينها.

ونشر الجزء الأكبر من الوسائل الإعلامية المحلية القرار، تحت عنوان "الحكومة ترخص خدمات النقل باستخدام التطبيقات الخاصة"، فيما أخطأت بعض المواقع الإخبارية العربية والمحلية في تقديمها للقرار، حيث اعتبرته ترخيصا لبعض الشركات وليس إقرارا  لنظام تقديم هذه الخدمة وتوضيحا لشروط العمل فيها، ومن بين هذه المواقع الإخبارية نذكر بعض العناوين:

الحكومة توافق على ترخيص -أوبر- و -كريم- .. تفاصيل وشروط

الحكومة تقرر ترخيص "اوبر وكريم" .. بشروط ..

تجمع لسائقي التكسي الأصفر رفضا لترخيص أوبر وكريم

الحكومة ترخص خدمات اوبر وكريم

الأردن يوافق على ترخيص أوبر.. الحكومة توضح هدفها من تنظيم عمل شركات نقل تستخدم تطبيقات ذكية وتحدد الشروط

بدورها نشرت شركة "كريم" على صفحتها الرسمية على فيسبوك "مبروك الترخيص ... إنزل يا كريم على الساحة"، فيما نشرت شركة "أوبر" على صفحتها الرسمية قرار مجلس الوزراء وكتبت "نحن فخورون بالطريقة التي احتضنت فيها عمان مشاركة الركوب كأحد أوائل الدول في المنطقة، ونحن ملتزمون أكثر من أي وقت مضى بتوفير المزيد من الفرص الاقتصادية والنقل الآمن الموثوق به في جميع أنحاء الأردن".

النظام الذي أقره مجلس الوزراء يأتي لتنظيم خدمات نقل الركاب من خلال استخدام التطبيقات الذكية مقابل أجر، وتضمن عدة شروط منها: أن يكون مقدم الخدمة أردني الجنسية، ولائقا صحيا بموجب شهادة من الجهات الرسمية، وحاصلا على رخصة قيادة اردنية سارية المفعول منذ مدة لا تقل عن 3 سنوات، ولا يتجاوز عمره 60 عاما، وان يكون حسن السيرة والسلوك، وغير محكوم بأية، جناية او جنحة مخلة بالشرف والاخلاق والآداب العامة، وان لا يتجاوز عمر السيارة خمس سنوات، وان تحمل ملصقا خاصا تحدد مواصفاته بموجب تعليمات تصدر لهذه الغاية.

وسبق لمرصد "أكيد" أن نشر عدة تقارير تناولت المعالجات الصحفية بخصوص قضايا عمل شركات النقل بالتطبيقات الذكية وردود فعل أصحاب التكسي الأصفر، وهنا يشير "أكيد" الى ضرورة توخي الدقة والحذر عند نشر معلومات مغالطة للحقيقة، وتحريف القرارات وتضليل القارئ بمعلومات غير صحيحة.

والأصل بالوسائل الإعلامية تحري الحقيقة والالتزام بالدقة والحيدة والموضوعية في عرض المادة الصحفية والامتناع عن نشر ما يتعارض مع مبادئ الحرية والمسؤولية الوطنية وحقوق الانسان وقيم الأمة العربية والاسلامية، وفقا للمادة 5 من قانون المطبوعات والنشر.