مدونة السلوك المهني والاخلاقي في التغطية الإعلامية للانتخابات

مدونة السلوك المهني والاخلاقي في التغطية الإعلامية للانتخابات

  • 2016-08-16
  • 12

أطلق معهد الإعلام الأردني يوم الاثنين 15 آب 2016 مدونة سلوك مهني وأخلاقي للتغطية الإعلامية للانتخابات النيابية الأردنية، اشتملت على عشرة مبادئ أساسية تمثل خلاصة التوافق بين مجموعات من الإعلاميين من مختلف الوسائل الإعلامية بهدف توفير تغطية إعلامية للعملية الانتخابية بجودة وبدقة وإنصاف.

وفيما يلي النص الكامل للمدونة:

مدونة السلوك المهني والاخلاقي في التغطية الإعلامية للانتخابات

بهدف تطوير اداء وسائل الإعلام الأردنية وتحسين جودة المحتوى الإعلامي في تغطية الانتخابات ، وبعد سلسلة من النقاشات ضمت مجموعات من الصحفيين والإعلاميين الأردنيين من مختلف الوسائل تم التوافق على اطلاق هذه المدونة لضمان الاستقلالية والدقة والانصاف وعدم تعارض المصالح .
المفاهيم الاساسية :
1- يقصد بمدونة السلوك مجموعة من المبادئ التي تهدف إلى ضمان تغطية مهنية وعادلة ومنصفة للانتخابات .
2- يدرك الصحفيون أن الالتزام بهذه المدونة هو التزام شخصي طوعي ؛ وأن التقيد بما جاء فيها نابع من قواعد التنظيم الذاتي والمهني لمهنة الصحافة والإعلام .
3- يدرك الصحفيون أن القواعد المهنية واخلاقيات العمل الصحفي منها ما هو منظم بموجب القوانين وأن مخالفتها يوجب المساءلة القانونية، ومنها ما هو التزام ذاتي . لذا لا يمكن استخدام هذه المدونة كأداة قانونية؛ لأن الالتزام بها التزام شخصي وطوعي واخلاقي بهدف تحسين اداء الإعلام وتحقيق الاستقلالية والدقة والانصاف وعــدم تضارب المصالح .
4- يدرك الصحفيون ان هذه المدونة لا تشكل قيدا على الحريات الإعلامية ولا تخل بها، بالقدر الذي تؤكد فيه على دور الإعلام الرقابي في مجريات العملية الانتخابية بما في ذلك التجاوزات التي قد تحدث من قبل المرشحين أو المقترعين او الهيئات الرسمية والجهات الرقابية الأخرى .
المبادئ العامة :
اولا : تحرص وسائل الإعلام والصحفيون على تغطية العملية الانتخابية وفق قواعد الانصاف والنزاهة والموضوعية بما في ذلك الحملات الانتخابية للمرشحين والقوائم بعدالة ودون تحيز أو تمييز وعدم إعطاء أفضلية أو محاباة تجاه أي منهم.
ثانيا : ضماناٌ للدقة في التغطية يلتزم الصحفيون باستخدام قواعد التحقق من المعلومات بما في ذلك المحتوى المنتج على وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات الشخصية .
ثالثا : تحرص وسائل الإعلام والصحفيون على الفصل بين المواد الاخبارية ومواد الرأي ، والفصل بين الوقائع والتكهنات واحترام مبدأ حماية المصدر وخصوصيته.
رابعا: تلتزم وسائل الاعلام والصحفيون بمراعاة عدم تعارض المصالح في تغطية الانتخابات من خلال :-
1- عدم قبول الهدايا والعطايا والهبات من المرشحين .
2- على الصحفي عدم جلب الاعلانات من قبل المرشحين وعدم تقاضي عمولات او نسب من قبل المرشحين.
3- على الصحفي عدم قبول ادارة حملات مدفوعة الاجر من قبل المرشحين أثناء ممارستة لعمله.
4- على الوسيلة الإعلامية ان تنبه الجمهور وبشكل واضح في حالة أن الرسائل او المضامين الإعلامية مدفوعة الاجر.
خامسا : تحرص وسائل الإعلام والصحفيون على التعامل بحذر مع نتائج استطلاعات الرأي لتجنب تأثيرها على توجهات الناخبين والمقترعين . من خلال التحقق من مهنية الجهة المعدة للاستطلاع ومصداقيتها .
سادسا : تحرص وسائل الإعلام والصحفيون على عدم نشر او بث أية مواد تدعو او تحض على العنف و/ أو التمييز سواء بالتصريح أو بالتلميح او نشر اي شكل من اشكال خطاب الكراهية، والحرص على عدم نشر او بث ما يتضمن ذما او قدحا لاحد المرشحين او التعرض لحياتهم الخاصة.
سابعا : تحرص وسائل الإعلام والصحفيون عند نشر أو التقاط أو بث الصور والتسجيلات الصوتية والمرئية على الالتزام بالقواعد المهنية والاخلاقية والقانونية وحقوق الملكية الفكرية واحترام الحياة الخاصة .
ثامنا : تحرص وسائل الاعلام والصحفيون على ضمان حق الرد والتصحيح لكل متضرر وبالسرعة الممكنة وفقا للمبادئ القانونية والمهنية المنظمة لهذا الحق .
تاسعا :- تحرص وسائل الإعلام والصحفيون على الاهتمام بقضايا الفئات الخاصة والمرأة والشباب والاحداث والاشخاص ذوي الاعاقة وكبار السن.
عاشرا: يلتزم الصحفيون برفض اي ضغوطات او اي شكل من اشكال التأثير والتوجيهات الخارجية باستثناء التعليمات والتوجيهات التي تصدرها هيئات التحرير في مؤسساتهم .