"عدد المدارس الخاصّة والحكوميّة في الأردن": أرقام غير دقيقة

أكيد- تمارا معابره-

استندت مواقع إخباريّة محليّة  في نشرها لعدد المدارس الخاصة والحكومية في الأردن على تقرير  لمنتدى الاستراتيجيات الأردني، والذي جاء  فيه أنّ عدد المدارس الخاصة هو 2124 مدرسة، والحكومية 1607 مدارس فقط، الأمر الذي تحقق منه "أكيد" وتبيّن عدم دقّته.

وأعلن وزير التربية والتعليم الدكتور وليد المعاني، أنّ الأرقام الواردة في التقرير خاطئة، وبعيدة عن الواقع، وأنّ  عدد المدارس الحكومية يبلغ 3856 مدرسة في مناطق الأردن كافة.

أماني كنعان، مديرة الاتصال في منتدى الاستراتيجيات الأردني، بيّنت لـ"أكيد" أنَّ ما جاء في التقرير الذي أطلقه المنتدى حول الاقتصاد المحلي في عقدين من الزمن على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي  تويتر، كان سهوًا، والعدد المذكور هو مجموع المدارس في إقليم الوسط، والعدد الكلي للمدارس الحكومية فيه هو 1607 مدارس للعام الدِّراسي 2017/2018.

وأضافت أنّ التقرير ركز على الجهود الإيجابيّة الكبيرة التي بذلها الأردن خلال السنوات الماضية، خصوصًا بعد أزمة اللجوء السوري؛ لاستيعاب الطَّلب المتزايد على التعليم، وتَمثَّلَ ذلك بزيادة أعداد المعلمين، والصفوف الدراسية في مدارس الوزارة، وتقديم الخدمات المختلفة للطلاب، وبلغت نسبة الطلاب في المدارس الخاصة عام 2018 نحو 40 بالمئة من مجموع طلاب المملكة، وهي نسبة مرتفعة مقارنة بدول العالم، كما بلغ عدد الطلاب في مدارس الوزارة أكثر من مليون طالب، وفي الخاصَّة نحو 534 ألفَ طالب.

ويُنبّه "أكيد" إلى المعايير المهنيّة التي يجب الانتباه إليها عند نقل المعلومات من المصادر، وضرورة إخضاع هذه الأرقام إلى المراجعة والتحليل، والتأكد منها من مصادر مرجعيّة أو محايدة، إذ إنّ الدِّقة والموضوعية من أهمّ عناصر المواد الصِّحافية والتي ترفع من الثقة في محتوى الوسائل الإعلاميّة.

 

 

تحقق

تحقق