تقرير الرصد اليومي الاربعاء 3 ايلول

تقرير الرصد اليومي الاربعاء 3 ايلول

  • 2014-09-02
  • 12

الاقتصاد

العرب اليوم

صفحة 14

الاقتصاد الأردني يستحدث 48.6 ألف وظيفة جديدة

العنوان:غير واضح، إذ لم يشر العنوان إلى الفترة التي استحدثت فيها تلك الوظائف، فيما بينت المادة أن الوظائف استحدثت عام 2013، ما أخل بمعيار الوضوح .

المحتوى:احتوت المادة على بيانات عن الوظائف المستحدثة ومقارنتها بين عامي 2013 و 2014 وللذكور والإناث والبيانات النصفية إلا أن المادة لم تشر بوضوح إلى مصدر تلك البيانات ومتى صدرت، وهو ما يخل بمعيار الدقة.

- الفقرة الأخيرة بالمادة تم الإشارة فيها إلى "بيان صحافي نشرته دائرة الاحصاءات العامة في النصف الأول من عام 2013" فهل تلك البيانات في المادة كاملة اعتمدت على ذلك البيان الصحافي؟ فإن كان كذلك فالبيان يتحدث عن النصف الأول لعام 2013 والمادة احتوت على بيانات للعام 2013 كاملاً ما أضر بمعيار "الوضوح".

الدستور

اقتصاد- صفحة 1

عنوان الخبر:مصانع الإسمنت ترفع الأسعار منذ بداية الشهر الجاري

العنوان:العنوان مضلل، إذ اعتمد على تصريح رئيس جمعية تجار الإسمنت الأردنية ولم يتم نسب ذلك التصريح له في العنوان، رغم أنه يمثل قطاع التجار وليس المصانع،إذ استخدمت عناصر الإبراز في العنوان بتحيز ما يضر بمعيار الحياد.

المصادر :

- اعتمدت المادة على مصدر واحد فقط وهو رئيس جمعية تجار الإسمنت ولم يكن هناك أي مصدر يمثل المصانع ما أخل بمعيار التوازن .

المحتوى :

- احتوت المادة على اتهام ضمني للمصانع بأنها اتفقت على رفع الاسعار بالقول على لسان رئيس جمعية تجار الاسمنت بـ"وجود تفاهمات بين المصانع للبيع بالسعر الحالي" ولم توضح المادة ماهية تلك التفاهمات ولم تشر المادة إلى أن تلك المعلومات لم يتم التحقق منها، ما أخل بمعيار الوضوح.

 

 

الرأي - رياضة – ص 1

العنوان: (نسوي القدم) يعاود تدريباته تأهبا لـ الآسياد

المصادر: لم يشر الخبر إلى كيفية الحصول على المعلومة، وهو بذلك أخل بمعيار" الوضوح". وكذلك لم يتم اسناد الآراء الى مصادرها، ما أضر بمعيار "الدقة".

المحتوى: أشار الخبر إلى أن الجهاز الفني سيعمد إلى معالجة الأخطاء التي ظهرت خلال المواجهتين مع نظيره المصري، ومعرفة نقاط القوة والضعف في المعسكر، ولم يتم الإستناد الى مصدر.

الرأي - رياضة – ص3 

العنوان: أزمة (الأولمبي) تزداد تعقيداً قبل الآسياد

المصادر: المادة لا تحتوي أي مصدر. وهو ما يخل بمعيار "الدقة".

المحتوى: ورد خلط بين الخبر والرأي عندما أورد "أن احتجاب لاعبي المنتخب عن التدريبات حالة غير صحية خاصة مع تبقي أسبوعين على انطلاق البطولة القارية  في كوريا الجنوبية وكأن الحال لايعني أحداً سواء من الأندية التي تشكل العصب الرئيس للمنتخب أو من اتحاد اللعبة الذي وعد بإيجاد الحلول دون أن تظهر على أرض الواقع وهو ما يؤكده العدد المتواجد في التدريبات إلى جانب رفض إقامة أي معسكرات تدريبية خارجية والاكتفاء بمباريات ودية محلية بالإضافة إلى مباراة يتيمة مع أوزبكستان" وبذاأخل الخبر بمعيار "الموضوعية في الفصل".

الغـد- رياضة- ص 1

العنوان: عبد القادر يبدي ارتياحه للتحضيرات ومنصور يلتحق بالبعثة

الجهاز الفني لمنتخب الكرة يضع ملامح التشكيل تأهبا لمواجهة أوزبكستان

المحتوى: استخدم الخبرعناصر الابراز بتحيز في تضخيم دور ومكانة السفارة الأردنية في طشقند "ممثلة بسعادة السفير محمد نور بلقر متابعتها الحثيثة للمنتخب من خلال حرصها على استقبال الوفد في المطار ومحاولاتها في تلك الاثناء تذليل الصعوبات التي اعاقت الانتهاء من اجراءات الدخول بوقت مبكر، وكذلك الحال بالنسبة لحضور التدريبات منذ انطلاقها.كما يركز اركان السفارة وهم الى جانب سعادة السفير كل من مأمون مقبل ومعن العقرباوي، على الاستفسار دوما عن احتياجات المنتخب والبقاء على اتصال دائم مع كافة افراد المنتخب وهو ما لاقى الثناء والتقدير من الجميع" وهو بذلك أخل بمعيار "الحياد".

 

الدستور- الرياضة

العنوان: ناصيف يعود من لبنان بعد مشاركته في اجتماع اندية السيارات للشرق الأوسط

 

المصادر: أخل الخبر بمعيار "الدقة" لأنه لم ينسب المعلومات الواردة إلى مصادرها، ولم تتم الإشارة الى كيفية حصوله على المعلومات، إذ أشار الى أن المشاركون بالإجتماع بحثوا عدة مواضيع بهدف التوصل الى سبل تعاون مشترك بين الأعضاء والتنسيق فيما بينهم من اجل العمل على تطوير رياضة السيارات بكافة فئاتها، و تشجيع الإقبال على ممارستها لدى الشباب أو تنشيط البطولات المحلية والإقليمية إضافة إلى تحقيق مبدأ التوافق في المواقف حتى يكون للمنطقة ثقل كبير داخل الاتحاد الدولي للسيارات" ذكر تلك المعلومات ولم ينسبها الى مصادرها.

 

الثقافة

الرأي

معرض عمان الدولي للكتاب ينطلق بمشاركة عربية واسعة (  صفحة 30)

ـ الصورة : نشرت صحيفة الراي ضمن الخبر صورة لشخص  و لم تتضمن الصورة شرحا واضحا لمضمونها، ووضع اسفلها  اسم ( صالح)  دون تعريف من هو صالح،فهي لم تشر بوضوح الى تاريخ وصفة ومصدر الصور، وهذا يضر بمعيار الوضوح  .

المحتوى:

لم تستند أول ثلاث فقرات الى اي مصدر  وهذا يضر بمعيار الدقة، ومعيار الانصاف والنزاهة.

ـ   وردت معلومات على لسان شخص اسمه " صالح" كما ورد في الخبر وهو مدير المعرض، ولم يذكر المقطع الثاني من اسمه  وهذا يضر بمعاير الدقة.

الخصاونة: «الجفاف» الذي تعاني منه المؤسسات الأكاديمية انعكس على الحياة الثقافية والإبداعية  (الرأي  صفحة 31)

العنوان:

غير واضح فهو  يحمل عبارات مبهمة "الجفاف" فما هو الجفاف؟  وهذا يضر بمعيار الوضوح

المحتوى:  لم يرد في المادة الصحافية تحديد متى واين  وكيف تم اجراء المقابلة مع "الخصاونة"،  رغم الصحيفة كتبت  في بداية المادة الصحافية   " حاوره - محمد نواف الدويري" ولم يرد ذكر الحوار في النص  وهذا يضر بمعيار  الشمولية والتكامل.

العرب اليوم

تكريم الفنان ماهر خماش للريادة في المسرح المدرسي ( العرب اليوم، صفحة 10)

المحتوى: اعتمد على مصادر لم يحدد كيف ومتى التقاهم واين، فعلى سبيل المثال: ويقول الباحث منصور عمايرة "والمسرح المدرسي نستطيع القول إنه بدأ منذ تاريخ المدرسة الأردنية أي قبل العام 1900، وبدأ مرة أخرى العام 1914، ونشير إلى أن الباحث والأديب الأردني روكس العزيزي قد بدأ بكتابة المسرحيات في العام 1921، 1922، حيث كان معلما في دير اللاتين في مادبا، وعمل معلما في السلط وعجلون" وهذا يضر بمعاير الوضوح ومعاير الشمولية والتكامل.

أعد التقرير:

صالح الدعجة

ممدوح أبوالغنم

عبدالله العضايلة