حقيقة يافطة "بحبك".. الصورة لبنانية وليست أردنية

حقيقة يافطة "بحبك".. الصورة لبنانية وليست أردنية

  • 2016-04-04
  • 12

هذا الصباح (الثلاثاء 5 نيسان) نشرت مواقع إلكترونية أردنية، وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، صورة ليافطة كتبت عليها كلمة ”أحبك"، زاعمة ان هذه اليافطة رفعها شاب أردني على مدخل إحدى القرى الأردنية.

مرصد مصداقية الإعلام الأردني “أكيد” تحقق من تلك الصورة والخبر المرافق على شبكة الإنترنت، وتبين أن الصورة التقطت في قرية "عين بعال" اللبنانية في قضاء صور وهو أحد أقضية محافظة الجنوب و تبعد حوالي 89 كلم عن بيروت العاصمة اللبنانية.

  وتصدرت الصورة والخبر المرافق عناوين عدد من المواقع المحلية وبعناوين مختلفة" يافطة ” بحبك” من قام بوضعها على مدخل إحدى القرى الأردنية ومن هي الفتاة المقصودة و"إذا كنت تعتقد أن الأردني "غير رومانسي" .. اقرأ هذا الخبر" و" "مجنون ليلى" يعلّق يافطة "بحبك" على مدخل قرية أردنية" و"أردني " رومانسي " يعلق يافطة لحبيبته في الشارع".

هذه الصورة أثارت جدلا على صفحات التواصل، إذ انقسم النشطاء بين مؤيد ومعارض، وكأنها حادثة وقعت بالأردن بالفعل.

إن نشر صور في غير سياقها الحقيقي، يخالف معيار الدقة، كما أن نشر محتوى غير صحيح، وعدم الاعتماد على مصادر موثوقة يخالف معيار المصداقية. ويود "أكيد" الإشارة –بصورة عامة- إلى أن استخدام المصادر المبهمة وعدم تحديد المكان والزمان بشكل دقيق في الأخبار يعتبر مؤشراً على أن هذا الخبر يحتمل الشك.