رصد اقتصاد 24/82014

  • 2016-10-04
  • 12

الغد

سوق ومال

صفحة : ب 3

الخبر: خبراء : سداد المدينونية حلم بعيد المنال مع إستمرار "شهية" الحكومة بالاقتراض

المصادر: إعتمدت المادة على خبراء اقتصاديين وعلى صندوق النقد الدولي ، ولم يكن هناك أي مصدر حكومي ممثل في المادة، بإستثناء ما ذكر بأنه " مصدر حكومي مطلع" وبالتالي اعتمدت المادة على مصدر غير معلوم ما يخل بمعيار الدقة.

المحتوى :

  1. إحتوت المادة على تصريحات لأربع شخصيات ولم تعطي الجانب الرسمي الحكومي مساحة كافية للرد حيث غاب التوازن في عرض المصادر، وكذلك غاب التوازن في إعطاء مساحات متساوية لمختلف الأطراف ذات الصلة مثل وزارة المالية وهو ما يخل بمعيار التوازن.
  2. إحتوت المادة على فقرة "وخلص الخبراء إلى أن حلم سداد أصل الدين بات حلماً بعيد المنالا في ظل إستمرار الأزمات التي تتلاطم بالاقاليم وآليات العمل الممنهجة من قبل الفريق الاقتصادي" نسبت تلك الفقرة إلى "الخبراء" لكنها لم توضح في تفصيل المادة لمن تلك التصريحات، ولم يتم إسنادها إلى مصادرها، ما أخل بمعيار الدقة.
  3. إحتوت المادة على عنوانيين فرعيين هما : الدين العام، وتركيبة الدين الخارجي، واحتواتا على أرقام وبيانات حول الدين العام، لكن المادة لم تحدد مصادر تلك البيانات، ولم تشر إلى كيفية الحصول على تلك البيانات ما يخل بمعيار الوضوح.
  4. إحتوت المادة على إنفوغراف نشر على الصفحة الأولى لإجمالي الدين العام منذ عام 2008 وحتى آب 2014 وإشارت إلى أن مصدر البيانات بأنها تقديرات الغد، ولم تشر إلى مصدر واضح لتلك البيانات، كما عززت المادة بإنفوغراف آخر للدين العام خلال عام 2013، ولم توضح المادة مصدر لذلك الانفوغراف ما أخل بمعيار الوضوح.