الفيديو المتداول الذي يدعو للاشتراك في قناة أمينة أغنى امرأة في الأردن باستخدام صوت وتقديم الإعلامي في التلفزيون الأردني أنس المجالي مفبرك (تحقّق)

الفيديو المتداول الذي يدعو للاشتراك في قناة أمينة أغنى امرأة في الأردن باستخدام صوت وتقديم الإعلامي في التلفزيون الأردني أنس المجالي مفبرك (تحقّق)

  • 2024-08-15
  • 12

التّحقّق: محتوى زائف

عمّان 13 آب (أكيد)- شرين الصّغير

القصّة:

تداول نشطاء عبر صفحاتهم على منصَّتي فيسبوك وإنستغرام[1] فيديو يظهر فيه الإعلامي أنس المجالي عبر برنامجه "مسارات"، ومن خلال شاشة التلفزيون الأردني، وهو يقوم بالإعلان لفتاة تدعى أمينة على أنها أغنى فتاة في الأردن وافتتحت مكتبًا كبيرًا وسط عمّان لمساعدة الأردنيّين عبر قناتها على تيليغرام، وأنها تقدّم الضمانات كافة على صدقها، ثم يدعو  في نهاية الفيديو للتّواصل مع هذه الفتاة لتغيير حياتهم- بحسب ما ورد في الفيديو-. ويظهر في الفيديو المصوّر شعار قناة التلفزيون الأردني على يمين الشاشة، وهو التّاج وعبارة الأردني، ويظهر في أسفل الشاشة عبارة "مسارات اشترك في قناة أمينة على التليجرام".

التّحقّق:

شاهد مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) هذا الفيديو، فوجد أنه يقع ضمن اهتماماته لأنه يتعلّق بشأن أردني، حتى وإن نشرته حسابات غير أردنية. وقرّر التّحقّق منه بسبب توفر شكوك قوية حول صحّته، لأمور منها:

أولًا: الشك بمصداقية الفيديو المتداول لأن برنامج "مسارات" هو برنامج حواري سياسي، اقتصادي، اجتماعي، ويتناول مثلث العملية الإصلاحية السياسية- الاقتصادية- الإدارية، والمتتبّع للبرنامج لا يجد مثل هذا النوع من الحلقات والإعلانات فيه.

ثانيًا: عند التدقيق في الفيديو، وخصوصًا في حركة شفاه المذيع، يتّضح التّلاعب عبر استخدام الذكاء الاصطناعي، فحركة الشفاه غير طبيعية، ولا تتطابق مع الكلام المحكي.

عاد (أكيد) أيضًا لبرنامج "مسارات"، وتتبّع الفيديوهات، فلم يعثر على هذا الفيديو ضمن حلقات هذا البرنامج. كذلك، لم يجد (أكيد) من خلال البحث العكسي صورة الفتاة أمينة، أو أي معلومة عنها.