الفيديو المتداول لتفجير جندي عند أحد الأنفاق على أنه لجندي إسرائيلي عارٍ عن الصحة (تحقق)

الفيديو المتداول لتفجير جندي عند أحد الأنفاق على أنه لجندي إسرائيلي عارٍ عن الصحة (تحقق)

  • 2023-11-20
  • 12

 

تحقّق: محتوى زائف

عمّان 20 تشرين الثاني (أكيد) –شرين الصّغير

القصّة:

نشرت وسيلة إعلام محلية عبر حسابها على إكس فيديو  بتاريخ 14تشرين الثاني 2023، مع تعليق يقول: "جندي من شراذم الاحتلال أراد الاطلاع على أنفاق حماس من المسافة صفر ليأتيه الرد المناسب ويذهب إلى مزبلة التاريخ"، وأعاد مستخدمو واتساب نشره لاحقًا عبر حساباتهم الشخصية.

التحقق:

أخضع مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) الفيديو المتداول للبحث للتأكّد ممّا إذا كان يتعلّق فعلًا بجندي إسرائيلي في غزّة أمام أحد أنفاق المقاومة الفلسطينية، وذلك باستخدام أداة البحث عن الفيديوهات InVid، وأداة البحث عن الصور Yandex.

وقد تبيّن بنتيجة البحث أنّ لا صلة للفيديو المتداول بالحرب على غزّة، وأن الجنديّ الذي ظهر في الفيديو ليس جنديًا إسرائيليًا، إنّما هو لجنديّ روسيّ. ويعود تاريخ الفيديو إلى 3 آب 2023، أثناء الحرب الروسيّة على أوكرانيا.

 

     هذا من مشاهد الحرب في أوكرانيا

ومن الملاحظ سوء جودة الفيديو، وهذا دليل على تكرار تحميله، ما يثير الشكوك حوله. وتجدر الإشارة إلى أن مرصد (أكيد) يتحفظ على نشر الفيديو المتداول بالنظر إلى أنه ينتهك المعايير  المهنية والأخلاقية التي يلتزم بها لأن هذا النمط من الفيديوهات يؤذي المتلقين، ولا يرغب (أكيد) في مزيد من التداول والترويج له.

 

 

 

 

 

هذا ليس من مشاهد الحرب في غزّة