خلافًا لما نشرته مواقع إخبارية محلية، الأونروا لم تعلن مشاركة مؤسساتها في الإضراب العالمي

خلافًا لما نشرته مواقع إخبارية محلية، الأونروا لم تعلن مشاركة مؤسساتها في الإضراب العالمي

  • 2023-12-18
  • 12

عمّان 17 كانون الأول (أكيد) – أفنان الماضي- نشرت مواقع إخبارية خبرًا يتعلّق بإضراب المدارس يوم الإثنين 11 كانون الأول الجاري، بعناوين مختلفة مثل: "بيان من الأونروا في الأردن بخصوص الإضراب الشامل الإثنين"، وعنوان ثانويّ "الأونروا تعلن مشاركة كافة مؤسساتها في الأردن بالإضراب العالمي"، ثم تحدّث النّص عن بيان صادر عن اتّحاد العاملين المحليّين في وكالة الغوث الدولية-إقليم الأردن، مرفقة صورة للبيان بعنوان: "إضراب يوم الإثنين" مروّس باسم الاتّحاد.

بحث مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) في المنصّات الرّسمية لوكالة الغوث الدولية "الأونروا" عن إعلان رسمي يفيد بإضراب شامل يوم الإثنين 11 كانون الأول، ولم يعثر (أكيد) على بيان أو إعلان من هذا القبيل.

وتبيّن أن وسائل الإعلام المرصودة نسبت البيان في عناوينها لـ "الأونروا"، رغم أنه لا يعدّ بيانًا رسميًا صادرًا عنها، بل هو صادر عن اتحاد عمالي لموظفيها، ما يعني أن وسائل الإعلام لم تتحرّ دقّة المعلومة في العنوان.

 وقد جاءت كتابة الخبر بهذه الصّيغة، مع نسبته لجهة رسمية، كنوع من التّرويج للإضراب، بشكل محفّز للجمهور ومطمئن له، رغم أن الحقيقة مغايرة لذلك.

وقد أسهمت الوسائل المرصودة بنشر إشاعات بين الطلبة وذويهم حول المشاركة في الإضراب تحت مظلة رسمية، وهو ما نفته وزارة التربية والتعليم، مؤكدة عدم وجود أي إضرابات أو عطل في المدارس في اليوم المذكور.[1]

ويجدر بالذكر أن (أكيد) سعى للوصول إلى نسخة رسمية من البيان، ولم يتمكن من إيجاد موقع أو صفحة رسمية على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإكس تمثّل اتّحاد العاملين، ولم يعثر إلا على صفحات وتجمّعات غير رسمية مثل صفحة "الهيئة العامة للعاملين-وكالة الغوث الدولية" لم ينشر بها البيان المقصود.