عمّان 4 أيلول (أكيد)- عُلا القارصلي- نشرت وسائل إعلام محلية مادة إخبارية بعنوان: "دراسة صادمة عن شرب القهوة بعد الاستيقاظ فورًا". العنوان خالف الموضوعية والدقة المهنية لأنه يشير إلى أن ما جاء بالمتن هو دراسة، والمتن عبارة عن تحذيرات وتساؤلات وبعض المعلومات التي تم نسبها إلى خبير النوم ريكس إيزاب. [1] [2]
لم تذكر المواقع الإخبارية المرصودة مصدر المعلومات التي اُشير إليها، لذا أجرى مرصد مصداقيّة الإعلام الأردني (أكيد) بحثًا عميقًا حول مصدر المعلومات التي قالت هذه المواقع إنها "دراسة"، فلم يظهر لـ (أكيد) أيّ معلومات تشير إلى كونها "دراسة" أو ما يُقاربها في المعنى، ما يؤكد أن الوسائل أضافت كلمة "دراسة" بهدف إضفاء أهمية على الموضوع، وبالتالي رفع عدد المتابعين.
مرصد (أكيد)، وجد الخبر نفسه منشورًا في مواقع إخبارية عربية، وبتاريخ سابق لتاريخ نشره في المواقع الإخبارية المحلية، مع استخدام عناوين مهنية لا تشير إلى أن المعلومات الواردة في الخبر تتعلق بدراسة، وكذلك وضع جميع أقوال الخبير كاقتباسات، وهذا يعني أن المواقع تنقل المعلومات لكنها لا تؤكّدها. [3] [4] [5]
وعاد (أكيد) للمواقع الأجنبية لمعرفة مصدر المعلومات، فوجد أن موقع "HUFFPOST" البريطاني هو أول موقع نقل هذه المعلومات، وأنه أشار إلى أن ريكس إيزاب خبير نوم ومدير تنفيذيّ لـ "Happy Beds"، وأنه ذكر هذه المعلومات في موقعه المخصص لبيع منتجات النّوم. [6] [7]
أدخل بريدك الإلكتروني ليصلك كل جديد
أحد مشاريع معهد الإعلام الأردني أسس بدعم من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، وهو أداة من أدوات مساءلة وسائل الإعلام, يعمل ضمن منهجية علمية في متابعة مصداقية ما ينشر على وسائل الإعلام الأردنية وفق معايير معلنة.
ادخل بريدك الإلكتروني لتصلك أخبارنا أولًا بأول
© 2024 جميع الحقوق محفوظة موقع أكيد الإلكتروني