"منشور غريب في الأردن" .. التوعية بغرابته لا يكون بإعادة نشره

"منشور غريب في الأردن" .. التوعية بغرابته لا يكون بإعادة نشره

  • 2023-10-24
  • 12

عمّان 24 تشرين الأول (أكيد)- شرين الصّغير- أعادت وسائل إعلام محليّة يوم 19 تشرين الأول، نشر منشور يحرّض على العنف، ويحاول تخريب سلميّة المسيرات الأردنية المناهضة لحرب التهجير والإبادة الجماعية للفلسطينيين في غزّة، بعنوان: "منشور غريب في الأردن.. التجمع على الساعة 6:00 والهجوم على7:00  وعليكم بالحقيبة والمولوتوف"[1]. وتحدّث المنشور عن استراتيجيّة الهجوم بالمولوتوف على السّفارة الإسرائيلية، وكيفية التعامل مع رجال الأمن العام، ومسيل الدّموع.

تتبَّع مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) الخبر ليتبيّن أن عدة وسائل محليّة[2][3] نشرته. وبالرّغم من أن وسائل الإعلام أدرجت النّشر في إطار التحذير والتوعية، إلا أنها وقعت بمخالفة مهنية بعدم ذكر مصدر المنشور، إضافة إلى أنها أسهمت بنشره دون توضيح أسئلة عدة تتبادر إلى الأذهان منها: من قام بنشره؟ وما الغاية منه؟ وهل هو صحيح أم مفبرك؟ فمنشور كهذا يبعث الرعب في قلوب بعض المتلقين، ويشجع بعضًا آخر على التفكير بالعنف.

وفي هذا الإطار، ينوّه مرصد (أكيد) إلى أن إعادة نشر هذه المنشورات، على وسائل الإعلام وفيسبوك[4]، وتسليط الضوء عليها، يزيد من احتمالية تداولها والإسهام في توسيع انتشارها، وتصديقها من قبل بعض النفوس الضعيفة، ما يجعلها بيئة خصبة لإثارة الإشاعات.