تحقُّق: محتوى زائف
عمّان 2 تشرين الثاني (أكيد) -عُلا القارصلي
القصّة:
تداولت مجموعات مختلفة على تطبيق التواصل الاجتماعي واتساب صورًا تظهر تغيير غلاف على على علب بيبسي. واحتوى الغلاف الجديد على نقشات تراث فلسطيني، وكُتب على العبوات "فلسطين". وارفقت مع الصور عبارات تحذّر المستهلكين من الخداع، وتدّعي أن شركة بيبسي أطلقت هذا التّصميم بسبب حملة المقاطعة التي تمت الدعوة لها بسبب الحرب على غزة، وذكر المروّجون أن كل علبة تحتوي على كود للتّبرع من خلاله لفلسطين.
وراح مشاهير تطبيق السناب شات في الأردن يشاركون الصّورة مع عبارات التحذير، بالإضافة إلى عبارات تهكّم مثل "إذا زدنا ضغط المقاطعة ممكن يحطوا صورة أبو عبيدة".
التّحقُّق:
أجرى مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) بحثًا عكسيًا من خلال أداة البحث Google Images، فوجد أن عددًا من الحسابات الموثّقة على منصّة إكس، وضعت الصورة مع العبارات التحذيرية نفسها، واتّهموا شركة بيبسي بأنها تضحك على عقول العرب.[1] [2]
وأجرى (أكيد) بحثًا متقدمًا عبر محرك البحث غوغل لمعرفة مصدر الصورة، وتبين أن شركة بيبسي أصدرت هذا التصميم خلال شهري حزيران وتموز من العام الحالي احتفالًا بنتائج تحدي طعم بيبسي، وعليه فإن التصميم قديم ولا يرتبط بالحرب على غزة.[3] [4]
ويشير (أكيد) إلى أن هذا التحدي هو ترويج تسويقي تديره شركة بيبسكو منذ العام 1975، وهو عبارة عن وضع عبوتين أحدهما تحتوي على بيبسي والأخرى على كوكا كولا، ويطلب من المتسوّقين تذوقهما واختيار الأفضل.
والجدير بالذكر أن شركة بيبسي تتبع دائمًا هذه الطريقة التسويقية، وأنها أصدرت في العام 2020 تصميمًا يحتوي على آثار العراق واللباس التقليدي للعراقيّين.[5]
أدخل بريدك الإلكتروني ليصلك كل جديد
أحد مشاريع معهد الإعلام الأردني أسس بدعم من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، وهو أداة من أدوات مساءلة وسائل الإعلام, يعمل ضمن منهجية علمية في متابعة مصداقية ما ينشر على وسائل الإعلام الأردنية وفق معايير معلنة.
ادخل بريدك الالكتروني لتصلك اخبارنا اولا باول
© 2024 جميع الحقوق محفوظة موقع اكيد الالكتروني