تصريح السّفر البريطاني الإلكتروني ETA ليس وثيقة تسمح للأردني بالعمل في بريطانيا (تحقّق)

تصريح السّفر البريطاني الإلكتروني ETA ليس وثيقة تسمح للأردني بالعمل في بريطانيا (تحقّق)

  • 2024-02-29
  • 12

                                                                     (تحقّق: محتوى غير دقيق(

عمّان 27 شباط (أكيد)– أفنان الماضي


القصة:

بعد إعلان السّفارة البريطانية في عمّان عن بدء إصدار تصريح العمل الإلكتروني ETA للأردنيّين بتكلفة 10 جنيهات بريطانية، سارع مواطنون أردنيّون بالتّقديم إليه، وقد أثير كثير من التساؤلات واللّغط في المعلومات عبر مواقع وتطبيقات التّواصل الاجتماعي، حيث اعتقد كثيرون أن هذا الإعلان يمثل فرصة للشّباب للحصول على عمل في بريطانيا.

التّحقّق:   

أثارت المعلومات المتداولة حول إمكانية العمل في بريطانيا بناء على التّصريح الإلكتروني انتباه مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد)، لمعرفته بدقّة قوانين العمل في بريطانيا، ما دفعه للتّحقق من صحّة المعلومات، والوقوف على حقيقة هذا التّصريح وشروطه وتعليماته.

عاد (أكيد) لموقع gov.uk الذي يوضّح تفاصيل الحصول على التصريح ETA للأردنيّين، وقد تبيّن أنه يُمنح لمدة سنتين يمكن خلالها دخول بريطانيا لفترات قصيرة، حيث يسمح بالأعمال التالية[1]:

  1. السياحة في بريطانيا لمدة 6 أشهر، وزيارة الأهل والأصدقاء، الدراسة قصيرة المدى، التجارة.
  2. دخول بريطانيا لمدة 3 أشهر في حالة الأشخاص المحترفين بمجال إبداعي أو الموهوبين.
  3. المشاركة في فعاليات وأنشطة مدفوعة ولها علاقة بمؤهلاتك الأصلية في بلدك، كرياضي محترف، أو أكاديمي، أو لإلقاء محاضرات متخصّصة.
  4. العبور المؤقت (ترانزيت) للأراضي البريطانية أثناء السّفر لوجهة أخرى.

 

وقد لاحظ (أكيد) أن الخلط حصل لدى فئة الشباب المقدمين للحصول على الفيزا بهدف العمل، بسبب استخدام مصطلح "Business" في تعليمات الحصول على الفيزا، حيث ظن المقدمون أنها تشير إلى إمكانية الحصول على عمل، بينما هي تشير للمشاريع التّجارية الاستثمارية، والمهمات التّجارية، فيما تستخدم كلمة "Work" للإشارة للعمل والتوظيف.

وبعودة (أكيد) لتعليمات العمل في بريطانيا، تبيّن أن طالب العمل من غير البريطانيين والإيرلنديّين، عليه تقديم ما يثبت السماح له بالعمل في بريطانيا، ومن ذلك  أوراق الهجرة، أو رمز يدعى (share code) ويمنح في حالات محدّدة، مثل الحاصلين على الإقامة البريطانية، أو لديهم حساب الهجرة البريطانية UKVI، أو تأشيرات العمل الخاصة بدخول بريطانيا، ولم يعثر (أكيد) ضمن هذه الأنواع على التّصريح الإلكتروني ETA.[2]