أكيد-تتبّع مرصد مصداقية الإعلام الأردني "أكيد" عدداً من حسابات المشتركين على وسائل التَّواصل الإجتماعي، وراقب النِّقاش حول موضوع الهوية الوطنية الجامعة، وتبين انتشار خطاب كراهية على وسائل التَّواصل الاجتماعي وصمت في وسائل إعلام عديدة رغم أنَّها قضية رأي عام.
ولاحظ "أكيد" خلال تحليل مضمون المنشورات وجود خطاب كراهية، وعنصرية تجاه بعض حَمَّلة بعض الجنسيات وتبادل الاتهامات، وإطلاق الأحكام والتعميم، ومخالفة قانون الجرائم الالكترونية وقد يتسبب هذا الحوار بتهديد السِّلم المجتمعي ووحدة النسيج الوطني المحلي.
ورصد "أكيد" عشر وسائل إعلام محلية؛ وتحليلها إحصائيًا ومعرفة عدد المواد الإعلامية التي تناولت الموضوع من تاريخ 15 أيلول الماضي وحتى يوم 6 من شهر تشرين الأول الجاري كمساهمة في التوعية، والإيضاح، وتخفيف وطأة خطاب الكراهية الجاري منذ أيام على منصات التواصل الإجتماعي ووقفه ، وتوصل "أكيد" إلى نتيجة "صفر" من المواد الإعلامية التي تناولت هذه القضية والتوعية بمخاطرها وعدم قانونيتها في الوسائل عينة الرَّصد.
ويشير "أكيد" إلى أهمية الدور التوعوي لوسائل الإعلام المحلية في إيضاح القضايا الملتَبسة على جمهور المتلقّين، ومعالجة قضايا الرأي العام التي قد يتناولها الأفراد، وأهمية أن يتناولها الإعلام من جوانب عدّة في تقارير معمّقة تبرز رأي الجهات المعنية، ويؤكد على خطورة تجاهل القضايا السَّاخنة الدائرة بين أفراد المجتمع وعدم إيلائها الاهتمام الإعلامي الكافي.
أدخل بريدك الإلكتروني ليصلك كل جديد
أحد مشاريع معهد الإعلام الأردني أسس بدعم من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، وهو أداة من أدوات مساءلة وسائل الإعلام, يعمل ضمن منهجية علمية في متابعة مصداقية ما ينشر على وسائل الإعلام الأردنية وفق معايير معلنة.
ادخل بريدك الإلكتروني لتصلك أخبارنا أولًا بأول
© 2025 جميع الحقوق محفوظة موقع أكيد الإلكتروني