"بطاطا فاسدة تغزو الأسواق تثير مخاوف المواطنين"... مبالغة وعدم دقة

أكيد- تمارا معابره

قدّمت مواقع إخبارية محليّة معلومات مصدرها مواطنين، مفادها أنّ بطاطا فاسدة تغزو الأسواق وتثير مخاوف المواطنين، الأمر الذي تحقّق منه "أكيد" وتبيّن عدم دقّته. ورصد "أكيد" ما ورد من روايات، احتوى بعضها على مُبالغة، حول البطاطا الفاسدة في الوسائل الإعلاميّة على نحو:

بالصور .. اربد : بطاطا فاسدة تغزو الأسواق تثير مخاوف المواطنين

صور صادمة لبطاطا مُستوردة - صور

مواطنة: اشتريتُ بطاطا وتفاجأت - صورة

تحذير للأردنيّين من البطاطا المتعفنة

بطاطا متعفنة تغزو الأسواق

لورنس المجالي الناطق الإعلامي باسم وزارة الزراعة أوضح لـ"اكيد" أنّ هذه البطاطا الفاسدة المُباعة هي كميّات بسيطة مُخزّنة بطريقة خاطئة من قبل بعض تجّار التجزئة يتمّ بيعها على البسطات، ومن قبل الباعة المتجوّلين تلافياً لرقابة وزارة الزراعة، وبأسعار أقلّ من سعر السوق، لذلك عمدت الوزارة إلى تخصيص خط ساخن لمتابعة مثل هذه الكميّات.

 ونفى المجالي ما ورد حول مصدر هذه البطاطا وأنها مستوردة، مُبيّناً أنّ جميع البطاطا الموجودة حاليّاً في الأسواق هي منتج محليّ من ضمن 22 منتجاً يتم الحفاظ على إنتاجه محليّاً.

وأكّد المجالي أنّ البطاطا الموجودة في السوق مطابقة للمواصفات والمقاييس، كما يتمّ فحص كل إرساليّة تُرسل للأسواق المركزيّة من قبل الفنيّين العاملين في الوزارة، منوّهاً أنّ البطاطا المحليّة ذات جودة عالية والموسم القادم سيبدأ بـ 10/11 بكميّات تكفي حاجة الأسواق.

ويُذكّر "أكيد" في هذا الصدد بضرورة توخي الدِّقة في نقل المعلومات، والتَّحقق من صحّة المعلومات قبل نشرها، كي تحافظ الصحافة على دورها في نقل الحقيقة، بالاعتماد على مصادر موثوقة، وعدم المبالغة والتهويل، لا سيّما في الأخبار التي قد  تثير مخاوف المواطنين حيال المنتجات الغذائيّة.

 

تحقق

تحقق