"الحرارة تلامس الـ 50 يوم الجمعة"... معلومات غير دقيقة

"الحرارة تلامس الـ 50 يوم الجمعة"... معلومات غير دقيقة

  • 2020-09-02
  • 12

أكيد – آية الخوالدة

نشرت عدّة مواقع إخباريّة محليّة تقريرًا حول حالة الطقس المتوقعة لعطلة نهاية الأسبوع، مُحذّرةً من "وصولِ درجة الحرارة في بعض مناطق المملكة إلى 50 درجة"، الأمر الذي تحقَّق منه "أكيد" وتبيَّن عدم دقّته.

ونقلت مواقع إخباريّة عن أحد المراصد الجويّة تقريراً جاء بعنوان: "تحذير.. طقس حار جداً الخميس ولاهب الجمعة والحرارة تلامس الـ50"، أوضح أن درجات الحرارة سترتفع يوم الجمعة القادم بحيث يتحوّل الطقس ليُصبح "لاهباً و جافاً بوجهٍ عام في أغلبية مناطق المملكة" وتكون درجات الحرارة ما بين 42 و 44 درجة مئوية في العديد من القرى والمُدن الأردنيّة بما فيها العاصمة عمّان، وتقترب درجات الحرارة من الـ 50 درجة مئوية في بعض مناطق الأغوار والبحر الميت ومحافظة العقبة.

بدوره تواصل "أكيد" مع مدير ادارة الأرصاد الجوية في وزارة النقل، رائد رافد آل خطاب، والذي أكّد أنّ الحرارة يوم الجمعة في مناطق الأغوار، والبحر الميت، ومحافظة العقبة، ستتراوح ما بين 44-46 درجة مئويّة ومن الممكن أن تقاربَ الـ 47 درجة، لكن لا أكثر من ذلك، بينما من المتوقّع أن تصل درجات الحرارة في العاصمة عمان إلى 42 درجة مئويّة.

وأشار آل خطاب إلى أنّ دائرة الأرصاد الجويّة تقيس درجات الحرارة ضمن معايير معينة معتمَدة عالميًّا، وتنقسم إلى طريقةٍ يدويّةٍ وأخرى إلكترونيَّة؛ تقيس الطريقة اليدويّة من خلال ميزان زئبقي يقيس الحرارة العظمة وميزان كحوليّ يقيس الحرارة الصغرى، ويوضع هذا الميزان بداخل غرفة خشبية بيضاء وعلى ارتفاع مترين عن سطح الأرض حتى لا يتأثر بدرجة حرارتها، ويقيس درجة حرارة الهواء الملامس للإنسان، بينما تقيس الطريقة الإلكترونيّة درجات الحرارة من خلال حسّاسات خاصة، موجودة في داخل الغرفة نفسها.