حلقة برنامج إذاعي تابع لبلدية يُكرّس صورة سلبيّة عن المرأة

حلقة برنامج إذاعي تابع لبلدية يُكرّس صورة سلبيّة عن المرأة

  • 2020-02-27
  • 12

أكيد-دانا الإمام-ارتكبت إذاعة محليّة تابعة لإحدى البلديات في المملكة، مخالفة مهنيّة وأخلاقيّة في برنامجها الصَّباحيّ، والذي تضمّن في إحدى حلقاته، توصيفًا غير لائق للمرأة، ويكرِّس صّورة نمطيّة سلبيّة ضدّها، وهو ما يمثّل استخدام لغة ومحتوى غير لائقين، وتحيّزًا ضدَّ النِّساء.

ورصد "أكيد" محتوى حلقة البرنامج الإذاعيّ والتي بُثَّت صباح يوم الأربعاء 26 شُباط، واحتوت على توصيف غير لائق للنساء، خصوصًا خريجات الجامعات اللَّواتي يشاركن في مواكب التَّخريج.

وتابع "أكيد" الحلقة وتبين له في الثَّانية 56 من الدقيقة 56، وجود تعليق لمقدِّم البرنامج يقول به: "أم كشّة فكّينا من طلعتك من الشبّاك"، كما أطلق ألفاظًا تقلّل من شأن المرأة وتحدّ من دورها كعضو فاعل في المجتمع، وقال إن الشّهادة الجامعيّة "رح تبلّيها وتشربي ميّتها ... بكرا عالمطبخ لا تفرحي كثير ... كلكنّ إلى المطبخ ... استعدّي، أمامك أكوام من الجلي" وهذه كلمات غير مهنية ولا يجوز استخدامها وايصالها إلى المتلقين.

ورصد "أكيد" في الثّانية 58 من الدَّقيقة 27، والثَّانية 53 من الدَّقيقة 34، إطلاق مذيع الحلقة نِكَاتٍ تقلّل من شأن الزّوجة، وفي الثَّانية 45 من الدَّقيقة 28 أطلق ألفاظًا أخرى تُشجّع على سلوكيّات غير مقبولة مجتمعيّا، مثل "سلامي لكل واحد عينه زايغة".

وقالت آمنة الزّعبي، رئيسة اتّحاد المرأة الأردنيّة، ل"أكيد" إنَّ هذا النوع من المحتوى الإعلامي لا يكرّس النظرة الدّونيّة للمرأة فقط، بل يبثّ وعيًا زائفًا يُشكّلُ خطورة على الثّقافة المجتمعيّة".

ووصفت المخالفات التي تضمنّها البرنامج الصباحيّ بأنها "انتقاص من كرامة المرأة ودورها في المجتمع، خاصّة وأنّها تقوم بدور مزدوج داخل المنزل وخارجه، وتعمل في شتّى الميادين".

وأضافت أنّ "شريحة كبيرة من النَّاس تستمع إلى الإذاعات صباحًا"، وهو ما يدعو إلى أنْ تقوم الهيئة المختصّة بالإعلام بوضع ضوابط تنظّم المحتوى الإذاعيّ، وفرض مخالفات في حال بثِّ خطاب مشابه.

ويُذكّر "أكيد" بضرورة التزام وسائل الإعلام بالمعايير المهنيّة والأخلاقيّة التي تحكم مثل هذه التغطيات، والتي من بينها، احترام كرامة الإنسان والابتعاد عن الإساءة، وتجنّب استخدام اللغة والمحتوى غير اللائقين، والالتزام بقضايا وشؤون المرأة، وتجنّب التحيّز ونشر خطاب الكراهية ضدّها.