إعلان توظيف يثير نقاشاً بين نشطاء "الفيسبوك" ووسائل إعلام

إعلان توظيف يثير نقاشاً بين نشطاء "الفيسبوك" ووسائل إعلام

  • 2016-08-20
  • 12

أكيد – آية الخوالدة

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي إعلانا للتوظيف نشره ديوان الخدمة المدنية على موقعه الرسمي، واستغرب المعلقون دعوة شخص واحد للمقابلة لغايات التوظيف، وتركزت تعليقاتهم على هذا الجانب.

الإعلان الذي انتشر بشكل كبير على صفحات الفيسبوك، هو إعلان رسمي موقع باسم رئيس بلدية حوض الديسة يتضمن دعوة لسيدة للحضور للمقابلة الشخصية لغايات التوظيف، لكن السيدة هي ابنة رئيس البلدية ذاته، مما أثار الاستهجان.

يومية "الغد" نشرت خبرا مقتضبا عن امتعاض رواد مواقع التواصل الاجتماعي، نقلت فيه بعضا من تعليقات الأطراف ذات العلاقة على صفحات التواصل الاجتماعي، كما تضمن الخبر رد رئيس البلدية الذي جاء بدوره على شكل تعليق على "فيسبوك"، قال فيه: "يجب التحقق قبل أن تظلم"، شكرا على جميع التعليقات سلبي أو إيجابي، لكن يا إخواني، هي المهندسة للحاسوب الوحيدة في قضاء الديسة كاملا، وتم ترشيحها من قبل الديوان (ديوان الخدمة المدنية) بدون واسطة. وإذا تبين وجود أي مهندس في قضاء الديسة لتخصص الحاسوب حتى إذا كان هو أحدث منها، أنا كفيل بتعيينه بدلا منها وأنا مسؤول عن كلامي".

الخبر الذي نشرته يومية "الغد"، حمل العنوان التالي: "رئيس بلدية دعا ابنته للتعيين فأثار جدلا واسعا"، وسارعت مواقع إخبارية إلى إعادة نشره بالصيغة ذاتها مع قدر من الاختلاف في العناوين، لكن جميع العناوين لم تتضمن إشارة إلى موقف رئيس البلدية:

إعلان توظيف لبلدية “حوض الديسة” يثير الاستهجان

دعوة للتعيين ..تثير جدلا واسعا بين المواطنين … !!

رئيس بلدية في الأردن دعا ابنته للتعيين فأثار جدلا واسعاَ

إعلان توظيف لبلدية "حوض الديسة" يثير الاستهجان

إعلان أثار جدلا واسعا من رئيس البلدية

بالتوازي، تواصلت مواقع أخرى مع رئيس البلدية للاستيضاح، ونشرت في عناوين مثل:

حنين الزوايدة صاحبة التخصص الوحيد بــ"هندسة الحاسوب"

رئيس بلدية الديسي: تعيين ابنتي في البلدية قانوني وسأقاضي من أساء لعائلتي.

مرصد مصداقية الإعلام الأردني "أكيد" اتصل برئيسة قسم الإعلام في ديوان الخدمة المدنية ديانا الشواربة، التي قالت إن الإعلان المشار إليه صحيح قانونيا، وذلك لأن التعليمات المتعلقة بالتعيينات الخاصة بالبلديات مختلفة عن تقسيمات وشواغر الدوائر الحكومية، حيث تمنح الأولوية في التعيين في البلديات لأبناء المنطقة والتفاضل يتم بينهم، وفي حال لم تتوفر التخصصات المطلوبة، ينشر ديوان الخدمة المدنية إعلانا مفتوحاً يدعو فيه للتقدم أو المنافسة حسب الإجراءات المتبعة في شواغر الدوائر الحكومية.

رئيس قسم المحليات في صحيفة الرأي فيصل ملكاوي في حديثه لـ أكيد: بالرغم من صعوبة الحصول على المعلومة في بعض الاحيان إلا أنه على الإعلامي أن يبذل جهدا كافيا في الحصول عليها، حيث يحدث في الكثير من الأحيان تأخير في الرد على الأسئلة أو الرد عليها بشكل مجتزأ.

أما فيما يتعلق بقضية إعلان الوظيفة المشار إليه، قال ملكاوي إنه كان من الواجب على وسائل الإعلام التحقق منه لحساسية موضوع العمل وارتباطه بقضية رأي عام تشغل بال المواطنين جميعا وهي "البطالة"، ثم أن معظم الوسائل الإعلامية على تواصل مستمر، عادة، مع ديوان الخدمة المدنية وعلى اطلاع كاف بأنظمة وتعليمات التعيين والتنافس. 

ملكاوي أكد أنه ليس كل ما ينشر في مواقع التواصل الاجتماعي حقائق، بل يجب التأكد منه، وهذه المواقع مساحات مفتوحة ويحق لكل شخص التعبير عن رأيه وبث ما يرغب من المعلومات، مما يجعلها تحوي الكثير من المعلومات المغلوطة وغير الدقيقة، وليس كل ما يثار عليها يستحق النشر.