الدكتور كامل العجلوني يؤكد صحة الخبر: نعم، المرأة الأردنية الثانية عالمياً في "السُّمنة"

الدكتور كامل العجلوني يؤكد صحة الخبر: نعم، المرأة الأردنية الثانية عالمياً في "السُّمنة"

  • 2015-09-19
  • 12

ورد إلى مرصد مصداقية الإعلام الأردني "أكيد"، طلب تحقق حول مدى دقة الخبر الذي نشر في التاسع من أيلول (سبتمبر) الحالي، والذي قال "إن المرأة الأردنية تأتي في المرتبة الثانية عالمياً في السُمنة".

فقد نقلت وسائل إعلام تقريراً نشرته شبكة بلومبرج الأمريكية، وجاء فيه أن المرأة المصرية تعد الأكثر سُمنة في العالم، تليها المرأة الأردنية في المركز الثاني، ثم جنوب أفريقيا في المركز الثالث، والولايات المتحدة في المركز الرابع، والمرأة السورية في المركز الخامس. وضمت القائمة البلدان المتميزة ببدانة النساء فقط.

للتحقق من صحة الخبر، تواصل "أكيد" مع الدكتور كامل العجلوني مدير المركز الوطني للسكري والغدد الصمّ، وسأله عن حقيقة تلك الدراسة، ودقة معلوماتها، وقد أجاب بأن "الدراسة صحيحة، والمركز الوطني شارك في إعداد الجزء المتعلق بالأردن".

وأضاف العجلوني أن "الدراسة تأتي ضمن مشروع المسح الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، حسب البيانات المتاحة للدول التي تم مسحها".

وأوضح العجلوني أن المركز الوطني للسكري والغدد الصم، نشر العام الماضي دراسة تتعلق بالموضوع ذاته، وقد "وجدت الدراسة أن السمنة عند النساء الأردنيات وصلت نسبتها إلى (84%) فيما بلغت عند الرجال (80%)، يموت منهم بسبب السمنة ما نسبته (10%) سنويا".

وصَنفت تلك الدراسة الأردن ضمن أعلى النسب في العالم سمنة لمواطنيه، مقدرةً أن نفقات علاج السمنة وما ينتج عنها من أمراض مزمنة يكلف نحو (650) مليون دينار سنويا، كما قال العجلوني.

وأشار العجلوني أيضاً إلى أن نصف الأردنيات فوق سن (25) عاما مصابات على الأقل بأحد الأمراض المزمنة القاتلة مثل (السكري والتوتر الشرياني والدهنيات الثلاثية).

يشار إلى أن التقرير انتشر على نطاق واسع في وسائل الإعلام الأردنية، وأثار نقاشات على مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن، ولمزيد من الاطلاع، في ما يلي عناوين روابط بعض المواد التي نُشرت:

تقرير امريكي : الأردنيات الأكثر سمنة في العالم بعد المصريات

تقرير أمريكي : الأردنيات الأكثر سمنة في العالم بعد المصريات

الأردنيات الأكثر سمنة في العالم بعد المصريات

المرأة الأردنية ثاني أكثر النساء بدانة في العالم..