صفحات تواصل اجتماعي تحوّل حملة توعية مرورية إلى احتفال بعيد الحبّ

صفحات تواصل اجتماعي تحوّل حملة توعية مرورية إلى احتفال بعيد الحبّ

  • 2016-02-13
  • 12

نشرت صفحة أحد المواقع الإلكترونية على "فيسبوك"، وصفحات خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، صور ما قالت إنه "نشامى ونشميات من إدارة السير يوزعون ورودا على المواطنين بمناسبة عيد الحب".

مرصد مصداقية الإعلام الأردني "أكيد" تحقق من تلك الصور على شبكة الإنترنت، وتبين أنها صحيحة، لكن في غير السياق الذي روّجتها هذه الصفحات فيه، إذ كانت هذه الصور قد التُقطت، يوم (4/1/2016)، ضمن حملة توعية، نظّمتها مديرية الأمن العام، في لواء سحاب، ووزعت خلالها، إضافة إلى الورود والحلوى،  نشرات تضمنت إرشادات للسائقين خلال فصل الشتاء. ذلك حسب الخبر المنشور على الموقع الإلكتروني لإذاعة أمن أف أم.

وقد أثار توظيف هذه الصور، في غير سياقها، جدلا في تعليقات المتابعين لتلك الصفحات، إذ انقسموا بين مؤيد ومعارض، ما أدى إلى الزج بـ"إدارة السير" في النقاش الدائر على صفحات التواصل الاجتماعي، المتعلق بالمشاركة في الاحتفال بعيد الحب من عدمه.

إن نشر صور قديمة، ومحتوى أرشيفي، بوصفه محتوى حديثا، وإخراجه من سياقه الأصلي، يخالف معيار الوضوح. كما أن نشر محتوى غير صحيح، وعدم الاعتماد على مصادر موثوقة يخالف معيار الدقة.

"أكيد" ينشر هذا التقرير كي يوضح حقيقة الصور قبل انتشارها بشكل أوسع على مواقع التواصل الاجتماعي، أو في المواقع الإخبارية