أكيد- أفنان الماضي- حلَّل مرصد مصداقيّة الإعلام الأردني "أكيد"، مادة صحافيّة منشورة على إحدى وسائل الإعلام المحلية، ووجد انَّ هناك عدم دقة بين عنوان المادة ومتنها، ممّا أوقعها في مخالفة عنوان مُبهم أمام جمهور المتلقّين، ويبيّن "أكيد" في هذا التَّسلسل السَّردي المادة المنشورة وما حملته من مخالفات:
المادة المنشورة عبر وسيلة الإعلام:
نشرت وسيلة إعلام محليّة خبراً حول خطة مرورية شاملة ستنفذها إدارة السير التَّابعة لمديرية الأمن العام، خلال شهر رمضان المبارك، إلا أنَّ عنوان الخبر كان مُبهمًا، واحتمل عدة تفسيرات، ولم يُعبّر عن المحتوى بدقّة.
وتبيّن لـ "أكيد" أنَّ وسيلة الإعلام قامت بدمج خبرين منفصلين في مادة إخباريّة واحدة، واشتمل العنوان على جزء مُقتطع من كلا الخبرين لينتج عنواناً مبهماً وغير واضح.
وتعلَّق الخبر الأوّل بالخطة المرورية الشاملة التي ستنفذها إدارة السَّير خلال شهر رمضان للحدّ من الاختناقات المروريّة في عمّان والمحافظات، وقد شكر فيه العقيد رائد العساف المواطنين على التزامهم ووعيهم خلال تنفيذ التعليمات، وأمَّا الخبر الثاني فتحدّث عن حالة الطرق أثناء المنخفض الجوي ليوم السبت العاشر من نيسان وتحذير فيه من انخفاض مستوى الرؤية، مما جعل الخبر يفتقد للدِّقة والوضوح في عنوانه ومحتواه.
المخالفات المهنيّة:
بعد مراجعة معايير مرصد "أكيد" المهنيّة وإسقاطها على المادة الخبرية تبيّن وجود المخالفات التَّالية:
أوّلًا- العنوان مُبهَم ولم يُقدّم دلالة واضحة على محتوى المادة.
ثانيًا ـ عدم دقة وتضليل حيث أشار العنوان إلى كلمة تسويقيّة وهي "شاهد" رغم خلوّ المحتوى من مادة مرئيّة مرتبطة بالخبر أو تستحق المشاهدة.ن
توصيات أكيد:
يدعو "أكيد" وسائل الإعلام إلى ضرورة الالتزام بالمعايير المهنيّة عند القيام بمثل هذه التَّغطيات، والتي من بينها، ضرورة تقديم وضوح الخبر ودقته على السَّبق الصَّحفي.
أدخل بريدك الإلكتروني ليصلك كل جديد
أحد مشاريع معهد الإعلام الأردني أسس بدعم من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، وهو أداة من أدوات مساءلة وسائل الإعلام, يعمل ضمن منهجية علمية في متابعة مصداقية ما ينشر على وسائل الإعلام الأردنية وفق معايير معلنة.
ادخل بريدك الإلكتروني لتصلك أخبارنا أولًا بأول
© 2025 جميع الحقوق محفوظة موقع أكيد الإلكتروني