عمّان 8 آذار (أكيد)- سوسن أبو السُندس
القصة:
عنونت عدة وسائل إعلام محلية لنتائج دراسة تقول إن 39 بالمئة من الأردنيين ينفقون دخلهم في الأسبوع الأول من الشهر، ولاقى هذا الخبر رواجًا على منصات التواصل الاجتماعي و تفاعلًا من قبل جمهور المتلقين في ظل صعوبة الأحوال الاقتصادية المحلية التي يواجهها المواطنون.
التحقق:
تحقق مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) ووجد الآتي: بالعودة إلى الدراسة التي أجرتها "إرم الاقتصادية" تبيّن أنّ الدراسة اعتمدت على استطلاع رأي في 13 دولة عربية، شملت 1170 مشاركاً من مختلف المستويات ومن جميع البلدان المشاركة، بهدف الكشف عن ما يواجهه الموظف في عدد من الدول العربية جراء موجات الغلاء.
ووجد (أكيد) أن عينة الدراسة عينة غير ممثلة لإطلاق الأحكام فقياسًا على مسوحات مركز الدراسات الاستراتيجية في سَبْر آراء المواطنين فإن حجم العينة الوطنية تشمل 1872 شخصاً ممن تزيد أعمارهم عن ال-18 سنة، وعلى ذلك يجب القول إنّ 39 بالمئة من الاردنيين الذين خضعوا للدراسة ينفقون رواتبهم في الثلث الأول من الشهر، دون إطلاق التَّتعميم.
أدخل بريدك الإلكتروني ليصلك كل جديد
أحد مشاريع معهد الإعلام الأردني أسس بدعم من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، وهو أداة من أدوات مساءلة وسائل الإعلام, يعمل ضمن منهجية علمية في متابعة مصداقية ما ينشر على وسائل الإعلام الأردنية وفق معايير معلنة.
ادخل بريدك الإلكتروني لتصلك أخبارنا أولًا بأول
© 2024 جميع الحقوق محفوظة موقع أكيد الإلكتروني