"السير تدعو لوضع لاصق الشتاء بمكان واضح".. وسائل إعلام تنشر خبرًا مبهمًا

"السير تدعو لوضع لاصق الشتاء بمكان واضح".. وسائل إعلام تنشر خبرًا مبهمًا

  • 2023-11-14
  • 12

عمّان 14 تشرين الثاني (أكيد)- أفنان الماضي- نشرت وسائل إعلام محلية خبرًا بعنوان: "السير تدعو لوضع لاصق حملة الشتاء بمكان واضح"  [1] [2]، وذلك نقلًا عن صفحة إدارة السير على منصة فيسبوك. [3]

ظهر لمرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) أن الخبر في عنوانه ومتنه لا يقدّم معلومات واضحة، ولا يجيب عن أسئلة قد تتبادر إلى ذهن القارئ مثل: ما هو لاصق حملة الشتاء؟ لماذا أضعه على زجاج المركبة؟ من أين أحصل على اللاصق؟ وقد رصد (أكيد) هذه التساؤلات لدى الجمهور على منصة فيسبوك.

ويرى (أكيد) أن وسائل الإعلام أخفقت مهنيًا في عدة جوانب، ومنها:

  • تقديم خبر غامض، لا يحتوي على معلومات كافية سهلة الفهم.

 

  • عدم القيام بالتواصل مع الجهات المعنية أو العودة للصفحة الرسمية لإدارة السير، والإلمام بالمعلومات كافة قبل طرحها على الجمهور.

 

  • نقل الخبر كما هو دون إخضاعه للتقييم الإعلامي، والتأكد من إجابته عن الأسئلة الإعلامية الخمسة (من، متى، أين، كيف، ولماذا).

وقد توجه (أكيد)  إلى موقع إدارة السير، ليتبيّن وجود مادة إعلامية سابقة تتحدث عن إطلاق الحملة السنوية للتفتيش على المركبات باسم "شتاء آمن"، وذلك للتأكد من جاهزية المركبات لاستقبال فصل الشتاء [4]، حيث سيتم منح كل مركبة يتم فحصها من قبل الدوريات المنتشرة على الطرق ملصقًا لوضعه على الزجاج الأمامي للمركبة، ويفضّل وضعه في مكان واضح لإظهار جاهزيتها فنيًا لاستقبال فصل الشتاء.