عمّان 14 تشرين الثاني (أكيد)- أفنان الماضي- نشرت وسائل إعلام محلية خبرًا بعنوان: "السير تدعو لوضع لاصق حملة الشتاء بمكان واضح" [1] [2]، وذلك نقلًا عن صفحة إدارة السير على منصة فيسبوك. [3]
ظهر لمرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) أن الخبر في عنوانه ومتنه لا يقدّم معلومات واضحة، ولا يجيب عن أسئلة قد تتبادر إلى ذهن القارئ مثل: ما هو لاصق حملة الشتاء؟ لماذا أضعه على زجاج المركبة؟ من أين أحصل على اللاصق؟ وقد رصد (أكيد) هذه التساؤلات لدى الجمهور على منصة فيسبوك.
ويرى (أكيد) أن وسائل الإعلام أخفقت مهنيًا في عدة جوانب، ومنها:
وقد توجه (أكيد) إلى موقع إدارة السير، ليتبيّن وجود مادة إعلامية سابقة تتحدث عن إطلاق الحملة السنوية للتفتيش على المركبات باسم "شتاء آمن"، وذلك للتأكد من جاهزية المركبات لاستقبال فصل الشتاء [4]، حيث سيتم منح كل مركبة يتم فحصها من قبل الدوريات المنتشرة على الطرق ملصقًا لوضعه على الزجاج الأمامي للمركبة، ويفضّل وضعه في مكان واضح لإظهار جاهزيتها فنيًا لاستقبال فصل الشتاء.
أدخل بريدك الإلكتروني ليصلك كل جديد
أحد مشاريع معهد الإعلام الأردني أسس بدعم من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، وهو أداة من أدوات مساءلة وسائل الإعلام, يعمل ضمن منهجية علمية في متابعة مصداقية ما ينشر على وسائل الإعلام الأردنية وفق معايير معلنة.
ادخل بريدك الإلكتروني لتصلك أخبارنا أولًا بأول
© 2024 جميع الحقوق محفوظة موقع أكيد الإلكتروني