فوضى النَّشر تتكرَّر  حول موعد عيد الفطر  والنتيجة تشويش المتلقين

فوضى النَّشر تتكرَّر  حول موعد عيد الفطر  والنتيجة تشويش المتلقين

  • 2023-04-19
  • 12

عمّان 19 نيسان (أكيد) – شرين الصّغير – تباينت التغطيات الإعلامية حول إعلان موعد انتهاء شهر رمضان وبدء عيد الفطر. ونقلت وسائل الإعلام أخبارًا وتصريحات مقترنة بسؤال يقول: هل سيصادف العيد يوم الجمعة أم يوم السبت؟ مع أن عملية رصد هلال شهر شوال في العديد من الدول العربية والإسلامية ستجري بعد غروب شمس يوم  الخميس 20 نيسان 2023 الموافق 29 رمضان 1444 هجرية. ويحدث الاقتران المركزي بين الشمس و القمر بما يسمى المحاق فجر يوم الخميس 20 نيسان 2023.[1]

تتبع مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) تغطيات الإعلام ليتبيّن أن الإعلام استبق الأحداث ولم ينتظر التصريح الرّسمي للجهات المسؤولة لتقول كلمتها وتقطع الشك باليقين ولتتدارك التشويش الذي حصل بين جمهور المتلقين. وتوالت التعليقات المشكّكة بصحة الأخبار المتداولة، ومنها من سلّم بالخبر وأخذه بقبول محض، والسؤال الذي كان يتصدر التعليقات هو: كيف علمتم؟ ولماذا اختلفت الحسابات؟ ولماذا هذه البلبلة كل عام؟ انتظروا رؤية الهلال..... وغيرها من التعليقات.

ويشير (أكيد) إلى ضرورة التَّحقق من المعلومات التي يتم تداولها، والتزام الدِّقة وتجنُّب االتسرّع الذي قد يؤدي إلى تشويش جمهور المتلقين.