في أخبار عن "البطالة طويلة الأمد".. غياب للدّقّة في عرض بعض الأرقام

في أخبار عن "البطالة طويلة الأمد".. غياب للدّقّة في عرض بعض الأرقام

  • 2023-10-15
  • 12

عمّان 15 تشرين الأول (أكيد)- عرضت وسيلة إعلام خلال الأسبوع الأول من تشرين الأول الجاري خبرًا عن البطالة يستند إلى تقرير أعّده المركز الأردني لحقوق العمّال "بيت العمال" أبرز فيه مفهوم "البطالة طويلة الأمد" التي تحتسب على أساس التعطّل لأكثر من11شهرًا، ونسبتُها التي تبلغ 65.5 بالمئة من مجموع المتعطّلين في الأردن الذين قدّر التقرير عددهم بحوالي 420 ألف متعطّل.[1]

الخبر استخدم الأرقام العربية (وليس الهندية)، وهذا جيد لأن هذه الأرقام أصبحت تُدرّس في المدارس، غير أن ما لوحظ هو إيراد عدة أعداد بطريقة غير دقيقة بسبب استخدام "النقطة" بدل "الفاصلة" في الدلالة على الأولوف في تلك الأعداد، في حين أن استخدام الخبر للنقاط في النّسب المئوية واثنين من الأعداد المليونية كان سليمًا.

ربمّا يكون هذا الخبر قد نقل الأعداد التي وردت فيه وفق ما كُتبت في التقرير الذي استندت إليه، لكنّ هذا لا يبرر الخطأ، إن وُجد، للوسيلة الإعلامية، فهي مسؤولة في نهاية المطاف عمّا تنشره.

فالأصل في استخدام النقطة في الأرقام العربية وكذا الإنجليزية، هو أن الرقم الذي يُكتب إلى يمين النقطة ضمن العدد يكون كسرًا، أي أقل من واحد صحيح. لذلك يتمّ اللجوء إلى استخدام الفاصلة عند الرغبة بإظهار الأولوف. وعلى الرغم من أهمية إظهار الأولوف في الأعداد، إلّا أن عدم استخدام النقطة للدلالة على الأولوف، أفضل من استخدامها لأنها تُحدث التباسًا في فهم الأعداد المستخدمة. والصحيح هو أن تُستخدم النقطة للدلالة على الكسور، والفاصلة للدلالة على الألوف.

أمّا الأعداد التي استخدمها الخبر بشكل خاطىء، فهي: 195.489 متعطلًا؛ 21.176 حادث عمل؛ 44.917 عاملًا. وإذا ما قرّبنا هذه الأعداد إلى واحد صحيح، فهي تساوي على التوالي فقط: 195 متعطلًا؛ 21 حادث عمل؛ 45 عاملًا، هذا في حين أنه يتعين كتابة هذه الأعداد هكذا على التوالي: 195,489 متعطلًا؛ 21,176 حادث عمل؛ 44,917 عاملًا.

وسيلة إعلام أخرى[2]، نشرت أيضًا تقريرًا يشتمل على المضمون نفسه حول البطالة طويلة الأمد، وعلى الطريقة نفسها في عرض الأعداد، لكنها استخدمت الإنفوغراف لعرض النتائج، ولجأت إلى أخذ آراء عدة خبراء لمناقشة هذا الموضوع.