ملائكة في سماء الأردن!   وسائل إعلام تنقل دون تدقيق ومتلقون يستخفون بنقلها غير المتوازن

ملائكة في سماء الأردن!  وسائل إعلام تنقل دون تدقيق ومتلقون يستخفون بنقلها غير المتوازن

  • 2023-04-13
  • 12

عمّان 13 نيسان (أكيد) – شرين الصّغير – تناقلت وسائل إعلام محلية خبرًا بعنوان "بالفيديو.. أردني يزعم مشاهدته للملائكة"[1]  ، حيث نُشر المقطع المصور على بعض منصَّات التَّواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستغرام وواتساب، ويدّعي فيه رؤية الملائكة في سماء الأردن، ما أثار حفيظة المتابعين. وقد حصد المقطع أكثر من 10 آلاف مشاهدة و162 تعليقًا.

تتبع مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) وسائل الإعلام المحلية ليجد أنّ بعضها أعاد نشر الفيديو دون تحذير، ودون توعية للمتابعين بعدم صحته، أو أي معلومات تفيد جمهور المتلقين، وتشتبك مع فكرة ما إذا كان الإنسان يستطيع رؤية الملائكة، ومدى ما ينطوي عليه ذلك من استخفاف بعقل المشاهد. وهذه ليست المرة الأولى التي يدّعي فيها أشخاص عبر فيديوهات رؤيتهم للملائكة ليحصدون عن طريقها المشاهدات والمتابعات، ومع ذلك لم يسلّط الإعلام الضّوء عليها، فغابت التغطيات بشكل كامل على الرغم من تكرار ذلك.

ويشير (أكيد) إلى أنَّ وسائل الإعلام تستطيع تقديم محتوى مهني وذي فائدة لجمهور المتلقين إذا قامت بمتابعة الأحداث وتداعياتها ولم تكتفِ بالأخبار الأولية. وفي تغطية كهذه، تستطيع وسائل الإعلام توجيه أسئلة لعلماء الدين والفقه للحصول على رأي خاص بهذه المواقف، وتوعية الجمهور برأي مبني على مصادر موثوقة ومتوازنة.