أكيد-تُشكل قضايا الأمن الغذائي ودورة الحياة الاقتصادية للعائلة والأفراد أهمية كبيرة وبشكل يومي، وعليه فإنَّ من حقِّ جمهور المتلقين الحصول على محتوى إخباري موثوق فيها خاصة إذا حدث تضارب في المعلومات بين أطراف المعادلة المعنية بذلك وانتشار نقاش يحمل معلومات غير دقيقة، وهنا يأتي هدف الصِّحافة ووسائل الإعلام النَّبيل بالتَّحقُّق وتقديم حق المعرفة للجمهور بكل حياد وتوازن وموضوعية وشمولية.
وتتبع مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد)، قضية استيراد لحوم من دولة جورجيا إلى الأردن، والتي استمرت لأيَّام عديدة، ورافقها كمية كبيرة من المعلومات التي نشرتها وسائل الإعلام بأنواعها كافة، ونقاش ومحتوى تمَّ تبادله على منصَّات النَّشر العلنية كلها، واتِّهامات لأطراف لم يظهر رأيها حتى الآن، وفي النِّهاية وقع جمهور المتلقين بتضارب المعلومات والذي يسبب التَّشويش والتَّضليل وقد تقع وسائل اعلام أيضًا بمخالفة معيار تضارب المصالح الذي يؤثر على حيادها ومهنيتها وموضوعيتها.
ورصد (أكيد) تغطية وسائل إعلام محلية لهذه القضية حيث كان جمهور المتلقين بحاجة إلى تحقق دقيق وايصال المعلومة المناسبة له دون أن يكون هناك عدم حياد او فقدان لعناصر التَّوزان والشمولية والوضوح.
ولم يحصل (أكيد) خلال رصده لوسائل إعلام محلية خلال اسبوع كامل من الرَّصد على محتوى إخباري تمَّ نشره ويكون مشتملا على تتبع لدورة استيراد اللحوم إلى الأردن وكلفها والضرائب التي تقع عليها وقيمتها حتى وصولها إلى المستهلكين، وما هي أسباب انخفاضها ومواصفاتها؟، وما هي الفروق بينها وبين البلدية التي تعيش ضمن حدود المملكة؟.
وينوه (أكيد) إلى أنَّ غالبية المحتوى المنشور تضمن وجهات نظر عديدة من بينها:
أولًا: رأي الجهات الحكومية المسؤولة عن عملية الاستيراد.
ثانيًا: رأي أحد الأطراف الذي يرغب بتوريد اللحوم الجورجية إلى الأردن.
ثالثًا: رأي جمعيات ونقابات معنية بالقضية.
رابعًا: رأي مشتركين على منصَّات النَّشر العلنية.
خامسًا: زيارات لأماكن بيع اللحوم وسؤالهم عن اختلاف الأسعار بين اللحوم المستوردة.
وغاب عن تغطيات وسائل الإعلام حسب رصد (أكيد) لهذه القضية كل من:
أولًا: بعض الجهات المستوردة للحوم من خارج الأردن.
ثانيًا: اقتصاديون محايدون يبينون دورة استيراد اللحوم الى الأردن.
ثالثًا: المقارنات المحايدة العلمية المبنية على دراسات وأرقام تدعم او تدحض أرقام وتصريحات جهات الاستيراد والجهات الرَّسمية.
وينصح (أكيد) وسائل الإعلام المحلية أن تضع مخططًا شاملًا؛ للتعامل مع مثل هذه القضايا تقدِّم من خلاله لجمهور المتلقين محتوى متكاملًا يزيل الغموض والتشويش والتَّضليل، وأن لا تقع ضحية تضارب المصالح بين أطراف قضية الرَّأي العام موضوع الحدث.
ومن بين العناوين التي نشرتها وسائل إعلام محلية حول قضية اللحوم الجورجية ما يلي:
تصريح صادم من اتحاد المزارعين: "اللحمة الجورجية" ستكون أقل من أسعار "البلدية" بـ3 دنانير
يا هلا بالخاروف الجورجي”.. و”منسف بنكهة الإتحاد السوفياتي” قريبا: صور ورائحة اللحوم تخطف الصدارة في منصات الاردنيين: وجدل عام بقرار وزير الزراعة “قطع اللية” وحيتان تجارة اللحوم تحت التهديد وتنديد بـ”اللحم الإمبريالي”
“الخروف الجورجي” يُخفض أسعار اللحوم المحلية نحو 3 دنانير للكيلو
أغنام جورجيا بلا “ليّة”.. كيف وصلت القصة إلى هنا؟
توضيح حول كمية اللحوم الجورحية المصدرة للاردن
المستثمر أبو طلال : دُفعت لي مبالغ مالية كبيرة مقابل عدم تصدير اللحوم للأردن
#عاجل | المستثمر الأردني في جورجيا أبو طلال ل "حياة اف ام": تمارس علي ضغوط لوقف تصدير اللحوم للأردن لتسببها بانخفاض أسعار اللحوم، و80 ألف رأس غنم جورجية ستصل الأردن الأسبوع المقبل #حياة_اف_ام #أخبار_حياة
ونشرت وسيلة إعلام على صفحتها الرسمية "فيسبوك" مقطعاً لشخص مجهول يدّعي وجوده في جورجيا، حيث أعادت الوسيلة نشر المقطع عن وسائل التواصل الاجتماعي، رغم علامات الاستفهام التي تدور حول المقطع من نواح عدّة، والذي قد يُفهم على وجهين أحدهما انخفاض سعر رأس الغنم الجورجي لصالح المستهلك، والذي ادَّعى الشخص انه يساوي 29 ديناراً وقد اكتفت الوسيلة بكتابة جملة " الناطق باسم شركة الخراف الجورجية المصدرة : سعره ليس 29 ديناراً ".
وقد يفهم من وجه آخر رصده (أكيد) في ردود فعل الجمهور، على أنه مقطع مصور من الأطراف المنافسة يهدف لإحباط محاولة استيراد الخروف الجورجي بسعر منخفض، عبر إظهار عدم مصداقية العرض المقدم من الطرف الأول.
ولاحظ (أكيد) أنَّ الوسيلة سارعت بالنشر دون دراسة دقيقة للمعاني التي يبثها المقطع والتي قد يتلقاها جمهور المشاهدين، ولم تراع أنَّ المقطع عرض السعر المذكور دون موضوعية، متناسياً جميع القيم المضافة من ضرائب وقيمة نقل وأرباح وغيرها.
ويشير (أكيد) إلى ضرورة أن تلتزم وسائل الإعلان المحلية بالمعايير المهنية والقانونية عند قيامها بمثل هذا النَّوع من التَّغطيات والتي من أبرزها، الحياد والموضوعية والمهنية.
أدخل بريدك الإلكتروني ليصلك كل جديد
أحد مشاريع معهد الإعلام الأردني أسس بدعم من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، وهو أداة من أدوات مساءلة وسائل الإعلام, يعمل ضمن منهجية علمية في متابعة مصداقية ما ينشر على وسائل الإعلام الأردنية وفق معايير معلنة.
ادخل بريدك الإلكتروني لتصلك أخبارنا أولًا بأول
© 2025 جميع الحقوق محفوظة موقع أكيد الإلكتروني