8 شائعات طالت القوّات المسلّحة الأردنية في 2018

أكيد – رشا سلامة

بلغَ عدد الشائعات التي طالت القوّات المسلّحة الأردنية – الجيش العربي 8 شائعات، خلال العام 2018، والتي تناولت ثيمات عدة منها ما اصطُلِح عليه بيوعات أراضي خزينة الدولة ومطار ماركا العسكري والقاعدة الجوية في تلاع العلي، وما إلى ذلك من أخبار مفبركة تحدثت عن ضلوع الجيش العربي في إزهاق أرواح نازحين سوريّين على الحدود الأردنية.

وتنوّعت المصادر التي بثّت الشائعات الآنفة، فكان الإعلام الخارجي في مرات، ووسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهواتف الذكية في مرات أخرى.

في ما يلي تفاصيل 8 شائعات طالت القوّات المسلّحة الأردنية في 2018:

  1. شائعة بيع مطار ماركا العسكري:

 

أثيرت الجمعة الماضية شائعة بيع مطار ماركا العسكري، وكان في متن الشائعة، التي راجت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إشارة لموافقة رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق الركن  محمود فريحات على هذا البيع.

وكان من ضمن الشائعة أيضاً أن ثمة توجّه لدى الدولة نحو بناء مطار جديد تفوق قيمته ما سيتمخّض عن صفقة بيع مطار ماركا العسكري.

وجاء نفي الشائعة على لسان وزير النقل وليد المصري، الذي دحَضَها جملة وتفصيلاً، قائلاً إن قائد الجيش لم يُصرّح بشيء ولا نية لإنشاء مطار جديد أو بيع مطار ماركا العسكري.

وأسهبَ المصري في النفي، قائلاً إنه في مطلع تشرين الثاني من العام الحالي "انتهت حصرية شركة المطار؛ بسبب تجاوز عدد الركّاب في مطار الملكة علياء الدولي 8 مليون مسافر"، ما يعني أن من حقّ الحكومة تشغيل مطار آخر، مردفاً أن الأمر ما زال في طور الدراسة وأن النتائج ستظهر في الربع الثاني من العام 2019، وستكون هناك فرصة استثمارية بأن يصبح مطار ماركا مخصصاً للطائرات المتوسطة والصغيرة، وأنه سيكون مدنياً وعسكرياً في آن وستبقى ملكيّته للقوات المسلحة والحكومة.

 

 

  1. شائعة بيوعات أراضي خزينة الدولة والقاعدة الجوية في تلاع العلي:

 

تداول مستخدمو وسائل تواصل اجتماعي، منتصف الشهر الحالي، شائعات مفادها بيع أراضٍ مملوكة للقوات المسلّحة الأردنية وبيع القاعدة الجوية التابعة للجيش في منطقة تلاع العلي.

وكانت الشائعات قد تحدّثت عن إخلاء المنشآت في موقع القاعدة ومحطة الإرسال؛ لغايات تسليمها للمشتري بصفقة قيمتها 5.1 -  2 مليار دينار.

ودحضَت القوّات المسلّحة هذه الشائعات عبر بيان لها تداولته وسائل الإعلام، وتناولت فيه كل نقطة على حدة، مفنّدة إياها.

 

 

  1. شائعة الخلاف بين القوات المسلّحة وشركة الولاء:

 

سرَت شائعات تحدّثت عن خلاف محتدم بين القوات المسلّحة الأردنية من جهة وشركة الولاء من جهة أخرى، مع الإشارة لكون مجدي الياسين هو مالك الشركة.

وقد تداولت مواقع إلكترونية ووسائل تواصل اجتماعي هذه الشائعة، في أيلول من العام الحالي، ما دَفَعَ قيادة القوّات المسلّحة لإصدار بيان نفَت فيه ذلك، قائلة في متنه "وتؤكد الوثائق المرفقة بأن شركة الولاء مسجّلة لدى دائرة مراقبة الشركات تحت الرقم 15532، باسم الولاء لخدمات الإعاشة، ورأسمالها 500 ألف دينار، والشركاء فيها القوات المسلّحة الأردنية - الجيش العربي، وحصّتها 255 ألف دينار، وشركة اتفاق للاستثمار والتي تعود للسادة رودني كول وسليمان المعاني وسمير أبو خضرا وشريف أبو خضرا وكريم أبو خضرا وحصّتها 245 ألف دينار، وأنه لا علاقة للسيد مجدي الياسين بالشركة من قريب أو بعيد".

 

  1. شائعة مقتل امرأة سورية برصاص الجيش العربي:

 

روّجت مواقع سوريّة، في تشرين الثاني من العام الحالي، خبراً مفاده ضلوع الجيش العربي بمقتل سيدة سورية في مخيم الركبان، مرفقة ذلك بفيديو تظهر فيه محاولات إسعاف لهذه السيدة التي ما لبثت أن فارقت الحياة، ما دفع بالجيش العربي لإصدار بيان ينفي فيه ذلك، وهو البيان الذي تناقلته وسائل إعلام ومواقع إلكترونية أردنية وعربية.

 

  1. شائعة إطلاق الجيش العربي النار على نازحين سوريين:

 

أثارت وسائل إعلام تابعة للمعارضة السورية، من بينها تلفزيون "سوريا" ومقرّه في تركيا، شائعات مفادها إطلاق القوّات المسلّحة الأردنية – الجيش العربي النار على نازحين من مناطق سوريا الجنوبية مثل درعا. كان هذا في آذار من العام الحالي، وهو ما سارعَ لنفيه مدير التوجيه المعنوي العميد عودة شديفات خلال استضافته عبر أثير إذاعة "جيش إف إم".

 

  1. شائعة نقل أحلام بطائرة عسكرية:

 

أصدرت قيادة الجيش بياناً، في تموز من العام الحالي، دَحَضت فيه الشائعة التي راجت عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتي تحدّثت عن نقل الفنانة الإماراتية أحلام بطائرة عسكرية، خصيصاً، لمنطقة البتراء.

وقد جاء في نصّ البيان، الذي تداولته وسائل إعلام، أن "رحلة هذه الطائرة مقرّرة مسبقاً إلى جنوب المملكة وبالتحديد لإعادة وزير الداخلية ومدراء الأجهزة الأمنية من جولتهم الأمنية إلى حدود المدورة ومحافظة معان والعقبة كمحطة أخيرة بعد سلسلة لقاءات أمنية لهم ضمن المنطقة الجنوبية من المملكة في الوقت الذي تصادف فيه طلب استئجار للطائرة لنقل الفنانة أحلام فقط برحلة الذهاب فقد تقرر الموافقة على نقلها في رحله الذهاب ولم تنتظر الطائرة عودتها ضمن برنامج خاص بها".

 

  1. شائعة إحالة ضبّاط في الجيش للتقاعد:

 

راجَت شائعات، عبر وسائل تواصل اجتماعي، في تشرين الثاني من العام الحالي، حول إحالة ضبّاط في الجيش الأردني للتقاعد، مرفَقاً ذلك بالأسماء، وهو ما نفته قيادة الجيش، مدرجة إياه ضمن الشائعات المتداوَلة، ليوعز مدعي عام عمّان لرئيس وحدة الجرائم الإلكترونية بالتحرّك لتتّبع مروّجي هذه الشائعات.

 

 

  1. شائعة سقوط مظلّي:

 

نفى مصدر عسكري في القوات المسلّحة الأردنية صحة الخبر المرفق بمقطع فيديو، في شهر أيار من العام الحالي، والذي راجَ عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهواتف الذكية، حول سقوط مظلّي ووفاته جرّاء خلل فني. النفي تضمّن تفاصيل من قبيل أن الفيديو يعود للعام 2015.

 

تحقق

تحقق