أخبار انتشار الأمراض: الحاجة إلى المزيد من الدقة والوضوح

أخبار انتشار الأمراض: الحاجة إلى المزيد من الدقة والوضوح

  • 2015-03-25
  • 12

نشرت صحيفة "الغد" يوم الثلاثاء 24/3/2015، خبراً حول إصابة سيدة في معان بفيروس "إنفلونزا الطيور"، وذلك وفقاً لمدير مستشفى معان الدكتور وليد الرواد.

وفي سياق الخبر تحدثت "الغد" عن الاصابة بـ" فيروس H1N1 "، وهو الفيروس المسمى بـ"أنفلونزا الخنازير" وليس "أنفلونزا الطيور"، وهذا ما أوضحته وزارة الصحة من خلال بيان اصدرته على لسان مدير الأمراض السارية الدكتور محمد العبداللات، ونشرته وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

كما نشرت وزارة الصحة بياناً آخر على لسان الناطق الإعلامي للوزارة حاتم الأزرعي، حول وفاة أحد المواطنين في محافظة الزرقاء كان مصاباً بـ"فيروس أنفلونزا الخنازير"، حيث أشار الأزرعي الى ان "الوفاة تعود لرجل عمره 42 عاما وهو مصاب بمرض السكري وادخل الى المستشفى في وقت سابق وتوفي فيه فجر اليوم الثلاثاء".

علماً بأن منظمة الصحة العالمية تعتبر فيروس H1N1"" المعروف بإنفلونزا الخنازير على أنه إنفلونزا موسمية، بينما مازال مرض إنفلونزا الطيور "H5N1" مرضاً خطيراً.

جريدة "السبيل" نشرت يوم الأربعاء 25/3/2015، الخبر تحت عنوان "وفاة مواطن بإنفلونزا الخنازير .. و"الصحة" تتكتم على ذكر السبب".

حيث أشار خبر "السبيل" إلى أن إنفلونزا الخنازير هي سبب الوفاة، وأن "وزارة الصحة أشارت إلى أن المتوفي كان يعاني من مرض السكري".

وأضاف خبر السبيل أن الوفاة تعود لرجل عمره 42 عاماً، وأن الأزرعي "لم يحدد سبب الوفاة إن كانت ناجمة عن إصابته بفيروس إنفلونزا الخنازير أو غير ذلك".

مرصد مصداقية الإعلام الأردني "أكيد" أجرى اتصالا مع الناطق الرسمي لوزارة الصحة حاتم الأزرعي، حول سبب وفاة المواطن حيث أشار إلى أن " سبب الوفاة محدد بالبيان وواضح، وأن الوفاة تعود لمريض مصاب بـ "H1N1" وهو مريض بالسكري أيضاً".

أما ما يتعلق بعنوان صحيفة "السبيل" بأن الوزارة تتكتم على سبب الوفاة، قال الأزرعي إن "سبب الوفاة أوضحه البيان والوزارة لم تتكتم عليه، وإن كان هناك التباس، فلا مانع لدي من الإجابة عن أي استفسار".

كما رصد "أكيد" تعامل بقية الصحف مع الخبر، ليوم الأربعاء 25/3/2015، فقد نشرت صحيفتا "الرأي" و"الدستور" بياني وزارة الصحة.

فيما جريدة "الغد" أكتفت بنشر بيان وزارة الصحة، من دون أن توضح أو تشير للخبر الذي تم نشره في اليوم السابق في الصحيفة عن إنفلونزا الطيور.

جريدة "العرب اليوم" أشارت إلى بيان وزارة الصحة، وعملت توسعة للخبر من خلال التحدث مع مدير الرعاية الصحية الأولية في الوزارة الدكتور بشير القصير، ومدير مستشفى المفرق الحكومي الدكتور سمير المشاقبة، ومدير قسم النسائية والتوليد والأطفال الدكتور فايز مغايرة.

ويعتبر "أكيد" أن الخلل في المرحلة الأولى يبدو في بيان وزارة الصحة غير الواضح بشكل يُجلي سبب الوفاة ، وأنه في المرحلة الثانية في ذهاب صحيفة "السبيل" نحو إثارة خيال الجمهور حين علقت على ذلك بـ"تكتم وزارة الصحة حول سبب الوفاة"، ما قد يُفهم على أن هناك خطورة في الوضع الصحي.

إن معيار الدقة هو حجر الأساس في المصداقية وفي نقل الأخبار للجمهور لما فيه من تجنب أخطاء المعلومات وتجنب المحتوى غير الصحيح، وتفادي الأخطاء بأنواعها.

وتحتل أهمية التحقق من الدقة في الأخبار ذات المساس بالصحة العامة مكانة بارزة قد تتجاوز الأخبار في مجالات أخرى، نظراً لحساسية هذه الاخبار وارتباطها المباشر بالأفراد والمجتمع.