خبر عمره 6 شهور يعاد إحياؤه.. "بئر ماء أردني في بنغلادش"

خبر عمره 6 شهور يعاد إحياؤه.. "بئر ماء أردني في بنغلادش"

  • 2016-05-03
  • 12

نشرت مواقع إخبارية، خلال الأيام الماضية، خبرا عن إنشاء مواطن أردني بئر مياه في بنغلادش، لتوفير المياه للمحرومين منها هناك.

لكن هذه المواقع لم تشر في خبرها إلى تاريخ  إنشاء البئر، الذي كان في أيلول (سبتمبر) الماضي، أي قبل ما يزيد عن نصف عام. وسبق نشره، يومي 19و20 تشرين ثاني (نوفمبر) 2015 تحت عناوين "بصمة خير معانية في بنجلادش" و"بئر ماء أردني في بنغلادش".

الخبر أُعيد تدويره من جديد تحت عنوان "بالصور ..الخير الأردني يصل بنغلادش"، بتفاصيل متطابقة تماما، (عبارة عن قص ولصق)، فيما نسبت المعلومات فيه "إلى مصادر مقربة".

وجاء في الخبر: "لا يتوقف خير الأردنيين عند حدود الوطن، وننقل في هذا الخبر كيف وصل الخير الأردني إلى بنغلادش". وتبين الصور المرفقة المبادرة التي قام بها الشيخ خالد الرواد، الذي أشارت مصادر مقربة منه أنه قرر إنشاء البئر هناك كونها مناطق بعيدة عن مصادر المياه، ويبذل ساكنوها جهودا شاقة للحصول على المياه. وأردفت المصادر أن الشيخ قام بهذه المبادرة "عن روح" والده المرحوم، ابراهيم الرواد.

ورغم أن الصور توضح تاريخ إنشاء البئر إلا أن تلك المواقع صاغت الخبر والعناوين بطريقة جعلته يبدو كما لو أنه حدث جديد، في حين أنه لا يوجد ما يستوجب إعادة النشر.

مرصد مصداقية الإعلام الأردني “أكيد” يتناول هذا الخبر رغم محتواه الإيجابي، من زاوية إعلامية، تتعلق بانتهاك مهني تمثّل في نشر خبر قديم، وتسويقه للجمهور بوصفه جديدا، ما يخلّ بمعيار الوضوح، الذي ينصّ على ضرورة أن يكون المحتوى الإعلامي محددا وواضحا في ذكر الوقائع والأحداث والأشخاص والأسماء، ومستوفيا لعناصره الأساسية، ومن بينها الزمن، الأمر الذي لم يتحقق في هذا الخبر.