يبدأ مرصد مصداقية الإعلام الأردني إصدار تقرير دوري لرصد الشائعات كل ثلاثة أشهر، يتناول الشائعات الرائجة في عينة تشمل شهرا واحدا. ويتناول التقرير، عبر منهجية كمية وكيفية، موضوعات الشائعات المنتشرة على شبكات التواصل الاجتماعي، وحجم انتقال وانتشار تلك الشائعات في وسائل الإعلام الأردنية المحترفة.
لقد عرفت المجتمعات الشائعات في العصور كافة، وهي إما معلومات"مختلقة" بالكامل، أو معلومات تمثّل أنصاف الحقائق، أو هي مركّب من المعلومات المختلقة والصحيحة معا.
وعادة ما تزدهر الشائعات في الظروف غير الطبيعية، مثل أوقات الأزمات والحروب والكوارث الطبيعية وغيرها، ولكن هذا لا يعني اختفاءها في الظروف العادية. ومن المعروف أن الشائعات تروج في بيئات اجتماعية وسياسية وثقافية دون أخرى، ويعتمد انتشارها على مستوى غموضها، وحجم تأثير موضوعها.
الشائعة حسب هذا التقرير هي"المعلومات غير الصحيحة، المرتبطة بشأن عام أردني، أو بمصالح أردنية، التي تداولها أكثر من (5) آلاف شخص تقريبا، عبر وسائل الإعلام الاجتماعي، وقد تكون قد انتقلت منها الى وسائل الإعلام المحترفة".
أهداف الرصد
أولا: كشف حجم انتشار الشائعات على شبكات التواصل الاجتماعي (فيس بوك وتويتر)، وهي أوساط تمثّل المجال العام الجديد، الذي يتّسم إلى حدّ ما بالتنوع والتعدد، وتتم فيه النقاشات العامة.
ثانيا: تتبع انتقال الشائعات من الإعلام الاجتماعي إلى وسائل الإعلام المحترفة، التي تمثلها الصحافة اليومية، والمواقع الإلكترونية، من خلال رصدها في المواد الصحافية الإخبارية، ومواد الرأي في هذه الوسائل.
موضوعات الشائعات الأكثر انتشارا خلال تشرين الثاني
توصل فريق الرصد إلى 69 شائعة، تناقلها مستخدمو شبكات التواصل الاجتماعي، خلال تشرين الثاني 2014. وقد كشفت النتائج وجود 9 موضوعات رئيسة، احتلت النسب الأعلى في انتشار الشائعات.
الموضوع الأكثر حضورا في شائعات هذا الشهر هو تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، إذ اندرج تحت هذا الموضوع 16 شائعة، شكلت ما نسبته 23% من مجموع الشائعات المرصودة، كان أكثرها انتشارا الشائعة التي ذكرت أن دراسة مسحية للرأي العام الأردني أثبتت أن 43% من الأردنيين يؤيدون "داعش". وقد انتشرت هذه الشائعة في الأسبوع الأول من تشرين الثاني، وتزامنت مع نشر أخبار أكثر من دراسة استطلاعية محلية ودولية للرأي العام، في هذا الموضوع، لم يكن من بينها أي دراسة أوردت هذه النسبة.
في الترتيب الثاني جاء موضوع الجرائم والحوادث الأمنية، إذ رُصدت 11 شائعة، شكلت 15.9% من حجم الشائعات خلال هذا الشهر، ويعزى انتشار شائعات الجرائم إلى نمو الجريمة في المجتمع الأردني خلال الفترة الأخيرة، التي شهدت موجة من الجرائم القاسية، التي انشغل بها الرأي العام الأردني.
أما الموضوع الثالث لأكثر الشائعات انتشارا، فهو الأحوال الجوية، وأداء أمانة العاصمة في الظروف الجوية الاستثنائية التي شهدها تشرين الثاني، فقد لاقى أداء الأمانة انتقادات واسعة، سببها إغراق الأمطار شوارع وأنفاق حيوية في المملكة، وإغلاقها أمام حركة المرور، إذ ساهمت هذه الظروف في انتشار شائعات تناولت هذا الموضوع بقوة.
إضافة إلى ما سبق، تناول الأردنيون شائعات تتعلق بتعديل الحكومة أو رحيلها بنسبة 10%، وشائعات تتعلق بالغذاء، وتلوث الحمضيات، وحوادث التسمم بما نسبته 8% تقريبا. كما شكلت شائعات التوجيهي، وقضايا التعليم بشكل عام نحو 8%.
الموضوع | العدد | النسبة % |
داعش والجماعات المتطرفة | 16 | 23 |
كوارث طبيعية متوقعة | 4 | 5.7 |
الأمطار وأداء أمانة عمان | 7 | 10 |
تعديل أو رحيل الحكومة | 7 | 10 |
الغداء وتلوث الحمضيات وحوادث التسمم | 6 | 8.6 |
الجرائم والحوادث الأمنية المحلية | 11 | 15.9 |
التربية والتعليم والتوجيهي | 6 | 8.6 |
إشاعات أخرى | 12 | 17.3 |
المجموع | 69 | 100 |
حجم تبني وسائل الإعلام للشائعات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي
أخطر مرحلة من مراحل دورة حياة أي شائعة، هو انتقالها إلى وسائل الإعلام المحترفة، التي تتبناها، وتقدمها للجمهور بوصفها مادة اخبارية، ما يعد تجاوزا مهنيا، ، ترتكبه هذه الوسائل، إما لضعف قدرتها على التحقق من المعلومات، أو لأهداف سياسية أوثقافية أو اجتماعية.
أوضحت نتائج الرصد أنه من بين 69 شائعة في تشرين الثاني، كان هناك 24 شائعة، وبما نسبته (34.7%)، قد انتقلت من وسائل التواصل الاجتماعي الى وسائل الإعلام المحترفة، وأعلى نسبة انتقال كانت إلى مواقع صحافية إلكترونية، بنسبة 27%. في حين انتقلت 3 شائعات إلى مواد إخبارية في صحف يومية، وشائعتان إلى مواد الرأي (المقالات والتعليقات).
الوسيلة الإعلامية | العدد | النسبة % الى مجموع الشائعات (69) |
المواقع الإلكترونية | 19 | 27.5 |
الصحافة اليومية ( المواد الاخبارية ) | 3 | 4.3 |
أعمدة الكتاب في الصحافة اليومية | 2 | 2.8 |
موضوعات الشائعات التي تبنتها الالكترونية
الموضوع | العدد | النسبة % |
داعش والتنظيمات المتطرفة | 6 | 31.6 |
تعديل أو رحيل الحكومة | 8 | 42 |
الغذاء وتلوث الحمضيات والتسمم | 4 | 21 |
الجرائم والحوادث الأمنية | 1 | 5.2 |
المجموع | 19 | 100 |
لقد أوضحت نتائج الرصد أن أكثر موضوعات الشائعات انتقالا الى المواقع الالكترونية ، كانت الشائعات المتعلقة بمصير الحكومة بين التعديل أو الرحيل، ثم شائعات التنظيمات المتطرفة.
أدخل بريدك الإلكتروني ليصلك كل جديد
أحد مشاريع معهد الإعلام الأردني أسس بدعم من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، وهو أداة من أدوات مساءلة وسائل الإعلام, يعمل ضمن منهجية علمية في متابعة مصداقية ما ينشر على وسائل الإعلام الأردنية وفق معايير معلنة.
ادخل بريدك الإلكتروني لتصلك أخبارنا أولًا بأول
© 2024 جميع الحقوق محفوظة موقع أكيد الإلكتروني