هكذا أقحم اسم "الأردن" في خبر منقول عن الصحافة المصرية

هكذا أقحم اسم "الأردن" في خبر منقول عن الصحافة المصرية

  • 2016-05-04
  • 12

يقول الخبر الذي نشرته صحيفة اليوم السابع المصرية في 14 شباط (فبراير) الفائت أن الأمن المصري في مطار القاهرة ألقى القبض على مسافر مصري ينوي التوجه في رحلة بالطائرة إلى دبي (الإمارات العربية) وبحوزته مبلغ من المال بما يخالف قوانين نقل النقد المصرية.

بعد شهرين ونصف بالضبط، أي في 30 نيسان (ابريل)، نقل موقع إخباري أردني الخبر ذاته كما هو في الصحيفة المصرية، غير أنه أجرى تحويرا في العنوان ليصبح "احباط تهريب 85 ألف جنيه الى الاردن من مطار القاهرة". وقد حصل هذا مع أن نص الخبر بقي كما هو دون تغيير، ولم تحذف عبارة "رحلة الخطوط الإماراتية رقم 928 والمتجهة إلى دبى"!

من الواضح أن إقحام اسم الأردن على الخبر، هُدف منه إضافة عنصر محلي بما يمنحه قدرا إضافيا من الجاذبية.

كالعادة، نقلت مواقع أخرى محلية أردنية الخبر وتداولته بصيغته المحورة من دون تدقيق.

إن نشر مثل هذا الخبر غير الصحيح، ينطوي على عدة انتهاكات مهنية، فهو إضافة إلى احتوائه معلومات مغلوطة، فقد استعيد فيه حدث قديم ونقل من صحيفة تصدر في دولة أخرى، ومن دون ذكر المصدر، وقُدم على أنه خبر حديث.

ملاحظة: الخلل في الخبر رصده صديق لموقع "أكيد"، القارئ المحترم حمزة الشويات، وهي ليست المرة الأولى التي يرسل إلينا بمثل هذه الملاحظات المهنية. ويود "أكيد" بالمناسبة أن يشكره وغيره من القراء الحريصين على سلامة الأداء المهني للإعلام الأردني، فتلك مهمة مشتركة للجميع.