"فواتير الكهرباء" .. بدأتها وسائل التَّواصل الاجتماعيّ ووسائل الإعلام تُحوّلها إلى قضيّة رأي عام

"فواتير الكهرباء" .. بدأتها وسائل التَّواصل الاجتماعيّ ووسائل الإعلام تُحوّلها إلى قضيّة رأي عام

  • 2020-02-15
  • 12

أكيد- انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، و"تويتر" و "واتس أب"، مع نهاية شهر كانون الثَّاني وبداية شهر شُباط، منشورات تتضمّن احتجاجًا على قيمة فواتير الكهرباء الشَّهرية للمواطنين، وأنَّها ارتفعت بشكل غير طبيعيّ حسب روايات النَّاشرين، لتتولّى بعد ذلك وسائل الإعلام المحليّة عملية النَّشر وتحوّلها إلى قضيّة رأي عام.

ورصد "أكيد" تغطية وسائل الإعلام المحليّة لقضية "فواتير الكهرباء" وحقيقة أن تكون ارتفعت بشكل غير طبيعي، أو بسبب دخول فصل الشِّتاء وارتفاع قيمة الاستهلاك، وتبيّن بعد رصد 70   مادة على وسائل الإعلام المكتوبة، ووسيلة إعلام مسموعة، وبرنامجين يوميين على وسيلتين مرئيتين، أنّ وسائل الإعلام التزمت بالمهنيّة، والموضوعيّة، والتوازن، والابتعاد عن التضليل، أو تقديم معلومات مغلوطة، أو صور فواتير مُفبركة.

ومن بين أبرز العناوين التي تمت متابعتها عبر"أكيد" في وسائل الإعلام المكتوبة، هي:

الكهرباء تبرّر أسباب ارتفاع الفواتير الشهرية أمام النواب.. والحكومة تعلق

الطاقة توضح ارتفاع فواتير الكهرباء وإحدى الشركات تراكمت ديون لها على المواطنين بـ 485 مليون دينار

هام حول الاعتراض على فواتير الكهرباء

دراسة توزيع الزيادة في فواتير الكهرباء على الأشهر القادمة

مراجعة 2.1 مليون فاتورة كهرباء بعد ارتفاعها

نائب سابق يوضح أسباب ارتفاع فاتورة الكهرباء على المواطن الأردني / فيديو

صيحات المواطنين تتوالى من ارتفاع فواتير الكهرباء

زواتي: كبسة الزر أصبحت مكلفة

ورصد "أكيد" برنامجين حواريين على قناتين مرئيتين مختلفتين، وتمّت بهما مناقشة موضوع فواتير الكهرباء بأكثر من حلقة، واتَّسمت الحلقات باستضافة أطراف القضيّة، وخبراء ومحلّلين في مجال الطَّاقة، بالإضافة إلى اقتراح أحد البرامج مرافقة شركة الكهرباء عند قيامها بفحص العدّادات المتضرّرة، واتّصل مذيع هذا البرنامج مع رقم الشكاوى باللحظة نفسها وقام بتسجيل شكوى؛ للتأكّد من طريقة التسجيل أمام المواطنين.

وتتبّع "أكيد" أحد البرنامجين وخلال حلقة ناقشت هذه القضيّة بحضور مسؤول إحدى هذه الشركات، ورئيس لجنة الطَّاقة النيابيّة في مجلس النواب، قدَّم المحاور نماذج لفواتير كهرباء من بينها فاتورته التي ارتفعت تحديداً خلال شهر كانون الثَّاني.   

ونشرت وسائل الإعلام تصريحًا لوزيرة الطَّاقة النيابيّة، واهتمّت به، ومارست بعضها الممارسة الفُضلى في عملية النَّشر دون زيادة أو نقصان، لكن عملية السُّخرية انتشرت بسبب هذا التَّصريح على صفحات التَّواصل الاجتماعي.

وعاد "أكيد" إلى سنوات سابقة ووجد أنَّ وسائل الإعلام أثارت القضية ذاتها وخلال شهر كانون الثَّاني من العام 2015، وتغطية لشكاوى مناطق بمحافظة إربد وتحديدًا بمنطقة الصَّريح، حيث بثّوا شكايتهم بارتفاع فاتورة الكهرباء بشكل غير طبيعيّ، وحملت المادة عنوان: "شكاوى من ارتفاع قيمة فاتورة الكهرباء للشهر الحالي"، وخلال العام 2019 كانت هناك اعتراضات على فواتير الكهرباءفي شهر كانون الثَّاني وحملت مادة بعنوان: "مواطنون: تبريرات ارتفاع “فواتير الكهرباء” غير مقنعة".

وانتقلت تغطية فواتير الكهرباء إلى الصَّحافة العربيّة، ونقلت إحداها مادة حول حملة منتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي تحت وسم #مش_دافع، وحملت عنوان: "#مش_دافع.. فاتورة الكهرباء تفجر منصّات التواصل الأردنية غضباً"،  وأخرى بعنوان: "كهرباء الأردن ترد على دعوات “التمرّد على الفواتير”: من لا يدفع لن يحصل على الخدمة".