التعرفة الكهربائية مقابل الزمن ... تغطية إعلامية واسعة دون رصد تفاعل المستهلكين واستطلاع آرائهم

التعرفة الكهربائية مقابل الزمن ... تغطية إعلامية واسعة دون رصد تفاعل المستهلكين واستطلاع آرائهم

  • 2024-08-04
  • 12

عمّان 2 تموز (أكيد)- سوسن أبو السّندس- أبدت وسائل الإعلام المحلية اهتمامًا جديًا وملحوظًا بموضوع تعرفة الكهرباء مقابل الزمن، وقدّمت تقارير معمّقة شملت نحو 30 بالمئة من تغطية الإعلام المحلي المتعلق بالتعرفة الجديدة.

سيبدأ تطبيق التعرفة الكهربائية المرتبطة بالزمن اعتبارًا من الأول من تموز، بهدف تحسين كفاءة استهلاك الطاقة وتخفيف العبء على الشبكة خلال ساعات الذروة. وسيتم تقسيم اليوم إلى فترات زمنية مختلفة، وتتباين تكلفة الكهرباء بحسب هذه الفترات، وستطبق التعرفة الجديدة على القطاع الصناعي، مع خطط لتوسيعها لتشمل قطاعات أخرى، وستكون الأسعار أعلى خلال ساعات الذروة المسائية (من الخامسة مساءً حتى الحادية عشرة ليلًا)، لتشجيع الاستهلاك خارج ساعات الذروة.

أجرى مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) رصدًا كميًّا ونوعيًّا لمعرفة توجهات التغطية الإعلامية لموضوع التعرفة الكهربائية المرتبطة بالزمن، في الفترة مابين من 23 إلى 27 حزيران، وأظهرت العينة أن وسائل الإعلام قدّمت تفاصيل مكثفة حول كيفية تطبيق التعرفة الجديدة والقطاعات المتأثرة بها.

ركّزت 77 بالمئة من تغطية وسائل الإعلام على البيانات الحكومية لتوضيح التفاصيل كافة المتعلقة بهذا القرار، مع الاهتمام بالجانب التوعوي المتعلق بأوقات الذروة، ما يساعد المستهلكين على تخطيط استهلاكهم للكهرباء بشكل أكثر كفاءة. كما أظهرت العينة أن وسائل الإعلام قدّمت معلومات دقيقة حول كيفية التسجيل للاستفادة من التعرفة المدعومة وآليات الاعتراض، ما يزيد من شفافية التغطية.

عرضت 20 بالمئة من عينة الرصد وجهات نظر متعددة من خلال مقابلة الخبراء، الأمر الذي يضيف بعدًا من التوازن والعمق للتغطية. إذ قُدّمت تحليلات نقدية للتعرفة الجديدة، مع التركيز على تأثيراتها الاقتصادية والاجتماعية.

وعلى الرغم من أن الموضوع يمسّ شريحة واسعة من المجتمع، إلا أن التغطية الإعلامية افتقرت إلى إشراك الجمهور واستطلاع الآراء بشكل كافٍ، إذ كان من الممكن إجراء استطلاعات رأي أو لقاءات ميدانية مع المواطنين لتقديم صورة أوضح عن توقعهم لتأثير التعرفة الجديدة على حياتهم اليومية، حيث أظهرت عينة الرصد أن نسبة المواد التي تحتوي على رأي المواطنين قد بلغت نحو 3 بالمئة فقط من عينة الرصد.

وفي السياق ذاته، رُصدت تغطيات إعلامية تميزت بطابع أحادي غير شامل، وذلك بتركيز بعض الوسائل على سلبيات القرار بشكل كبير، بينما أولت وسائل أخرى المساحة الأكبر للرأي الحكومي دون تقديم الرأي المعاكس، ما أثر على توازن التغطية الإعلامية لبعض المؤسسات.

ولوحظ وجود بعض التكرار في المعلومات المقدمة عبر التقارير المختلفة، وهذا يقلّل من القيمة المضافة للتغطية الإعلامية.

يشير (أكيد) إلى أن هذا النوع من المواضيع يناسب أسلوب الصحافة البناءة، من خلال التركيز على الدراسات والأبحاث العلمية التي تستعرض تأثير التعرفة الكهربائية على المجتمع والاقتصاد على المدى البعيد، والاهتمام بالحلول المستدامة مثل الطاقة المتجددة، والإشارة إلى نماذج دولية تحولت إلى الطاقة النظيفة، بما يسمح لجميع هذه النقاط أن تشكل عناصر مهمة تعزز من مصداقية وفعالية التغطية الإعلامية المتعلقة بهذا الحدث.