أرقام غير دقيقة تتحدث في وسائل إعلام عن "إتلاف 17.500 ألف طن من الألبان المغشوشة"

أرقام غير دقيقة تتحدث في وسائل إعلام عن "إتلاف 17.500 ألف طن من الألبان المغشوشة"

  • 2024-02-06
  • 12

عمّان 5 شباط (أكيد)– شرين الصّغير – خلال الأيام القليلة الماضية انخرطت وسائل إعلام محلية بتغطية خبر إغلاق مصنع ألبان وإتلاف كمية من الألبان المغشوشة، وذلك بتاريخ 4 شباط الجاري، لكن جزءًا من هذه التغطية افتقد لعنصر الدقة في نقل الرقم، وهو كمية الألبان التي أتلِفت بعد ضبطها لدى المصنع.

تتبع مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) الخبر ليجد أن ما يقارب سبع وسائل إعلامية أخطأت في نقل الرقم بالكلمات، ومنها من جاء خطأه بالعنوان وليس في المتن، كما أن منها من قام بتعديله لاحقًا بعد نشره.

وبالنظر إلى الأرقام المتداولة، حيث نشرت بعض الوسائل المحلية[3] [2] [1] أرقامًا أكثر بكثير ممّا هو في الواقع، إذ جاء الخبر تحت عنوان: "إحباط توزيع 17.5 ألف طن ألبان مغشوشة و إغلاق المصنع في عمّان" (والصحيح هو 17.5 طن)، وتضمن ما مفاده أن كوادر الرقابة والتفتيش قامت بإغلاق مصنع للألبان، كما أتلفت 17.500 ألف طن من منتجات الألبان المغشوشة، مستخدمةً رقمًا غير دقيق بعيدًا عن الرقم الحقيقي، كما أوردت في الخبر تصريحًا للمدير العام لمؤسسة الغذاء والدّواء نزار مهيدات، ما يوهم بصحة الرقم الخاطئ المُعلن.

المؤسسة العامة للغذاء والدّواء[4] نشرت عبر موقعها الرسمي خبر إغلاق مصنع الألبان وإتلاف 17.5 طن من الألبان المغشوشة، حيث أحبطت عملية توزيعها إلى الأسواق ووصولها إلى المواطنين، ما يفيد بأنه جرى التعامل مع منتجات الألبان المغشوشة ضمن عملية رقابية استباقية ونوعية، أدت إلى اكتشاف تصنيع ألبان باستخدام دهون غير مسموح بها، في مخالفة للقاعدة الفنية الأردنية التي تشترط خلوها من الدهون التي ليست من أصل المنتج، هذا فضلًا عن أن بطاقة البيان المتلاعب بها تحمل أسماء مصانع ألبان وهمية.

ويذّكر (أكيد) بضرورة توفر معيار الدقة في التعامل مع الأرقام، خاصة في ظل مغادرة استخدام الأرقام الهندية، والاستعاضة عنها بالأرقام العربية المستخدمة هي نفسها في اللغات الأجنبية (0، 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9). ففي الأرقام الهندية، فإن النقطة هي صفر، والأرقام على يمين الفاصلة هي كسر عشري، أي أقل من واحد صحيح.

أما في الأرقام العربية الأصل والأجنبية، فإن الأرقام التي تأتي على يمين النقطة (.)، هي كسر عشري، اي أقل من واحد صحيح، بينما تُستخدم الفاصلة ضمن الأرقام للإشارة إلى ثلاث منازل، أي الألف، ومضاعفاتها وصولًا إلى المليون ومضاعفاته والمليار ومضاعفاته أيضًا.