فيديو "هل من تفسير لهذا المشهد" .. غاب عنه التوازن والحياد

فيديو "هل من تفسير لهذا المشهد" .. غاب عنه التوازن والحياد

  • 2024-08-12
  • 12

عمّان 7 آب (أكيد)- شرين الصّغير- نشرت وسيلة إعلام محلية عبر صفحتها على فيسبوك[1] وتيك توك مقطع فيديو من حفل تخريج الفوج 59 من طلاب الجامعة الأردنية، والذي بدأ بتاريخ 26 تموز وحتى 3 آب من العام الجاري. ويظهر في الفيديو طالب من الخرّيجين في أثناء صعوده على المنصة لاستلام شهادته يرفع بطاقة مكتوبًا عليها عبارة لدعم غزّة ومدة استمرار الحرب عليها، وذيّلت بعبارة "كي لا ننسى"، ما دفع رجل الأمن لسحب البطاقة من الشاب وإخراجه من المنصة، وهذا حصل بتاريخ 1 آب، وعلق الإعلامي على هذا الفعل بجملة من الأسئلة المستنكرة لهذا الفعل منها: "هل هو سوء تقدير وقلة وعي في الرؤية المستقبلية للبلد".

تتبع مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) الفيديو ومدته أربع دقائق و44 ثانية ويحمل العنوان: "هل من تفسير لهذا المشهد؟"، وتواصل مع مدير وحدة الإعلام والعلاقات العامة د. محمد واصف الذي أكدّ على أنه تصرّف فردي من رجل الأمن ولا يوجد أي أوامر بذلك. وذكر واصف أن رجل الأمن أقسم أنه لا يعلم ماذا كُتب على البطاقة عندما سحبها، كما أكد واصف أنه شُكّلت لجنة لمحاسبة رجل الأمن وقارئ الأسماء وكل من كان على المنصّة لمحاسبتهم.

ويرى (أكيد) أن الوسيلة الإعلامية قد وقعت بمخالفة مهنية هي عدم التوازن وعدم الحياد في الطرح، فأثناء تتبعه للفيديو وللأخبار وكتابة كلمات مفتاحية لرؤية وسائل الإعلام الأخرى كيف غطت الخبر، لم يجد (أكيد) أخبارًا عن الموضوع ولا أي توضيح للإعلام عمّا جرى. ولم تسأل الوسيلة الجامعة الأردنية عن السبب وراء هذا الفعل، وهي بذلك أوقعت المتلقين ورواد التواصل الإجتماعي بالتشويش. وحين تتبّع (أكيد) التعليقات المرافقة للفيديو، وجدها سلبية ومسيئة للجامعة، وهذا فيه إثارة للرأي العام.

ويرى (أكيد) أنه بتتبّع موقف الجامعة الأردنية من القضية الفلسطينية بعامة والحرب على غزّة بخاصة، يجد أن الموقف واضح وداعم، وهذا ما أكده واصف الذي أوضح أن حفل تخريج الفوج 59 قد استهلّ بالحديث عن القضية الفلسطينية والدعاء لأهل غزّة، لافتًا إلى أنه سمح للعديد من الطلبة برفع العلم الفلسطيني وعبارات داعمة لغزّة وفلسطين ولم يمسّ بهم أحد.