فيديو شجار بين (الزوجة الأولى مع الزوجة الثانية) على من تجلس في المقعد الأمامي للسيارة.. فيديو قديم يعود للعام 2022 وليس في الأردن (تحقق)

فيديو شجار بين (الزوجة الأولى مع الزوجة الثانية) على من تجلس في المقعد الأمامي للسيارة.. فيديو قديم يعود للعام 2022 وليس في الأردن (تحقق)

  • 2024-08-16
  • 12

تحقّق: محتوى غير دقيق

 

عمّان 14 آب (أكيد)- عُلا القارصلي

القصة:

نشرت وسائل إعلامية محلية مقطع فيديو يُظهر شجارًا بين سيّدتين، وأظهر الفيديو رجلًا يشارك في الشجار، وقامت سيّدة منهما بسلب حقيبة يدويّة من السيّدة الأخرى ورمتها في الشارع العام، ما تسبّب في تطاير كمية كبيرة من الأوراق النقدية في الشارع، حيث راح أشخاص من المارة بجمع الأموال، ولاذ بعضهم بعدها بالفرار، ووُضِع على الفيديو عبارة: "متزوج اثنتين/ مين تجلس قدّام". [1] [2]

اختارت الوسائل التي نشرت الفيديو عناوين توحي أن الشجار وقع بين الزوجة الأولى والزوجة الثانية (ضراير) على من تجلس في المقعد الأمامي للسيّارة، ولم تحدد الوسائل مكان الشجار وزمان وقوعه. ومن هذه العناوين، الآتي:

  • مشاجرة بين (الزوجة الأولى مع الزوجة الثانية) على من تجلس في المعقد الأمامي لتنتهي المشاجرة برمي أموال الزوجة الثانية في الشارع ليلتقطها المارّة.
  • رجل يدخل في شجار بين زوجتيه على من ستركب في المقعد الأمامي للسيارة.

التحقّق:

 

لاحظ مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) أن السيّدة التي تولّت تصوير الفيديو تتحدث بلهجة مغربية، ما دفعه لإخضاع الفيديو للتحقّق باستخدام أداة Google Image، وتبيّن أن الفيديو قديم وتداوله رواد موقع فيسبوك على نطاق واسع بتاريخ 21 كانون الأول 2022، ووقعت الحادثة في مدينة طنجة المغربية، واختلفت التعليقات حول سبب الشجار، ولم يُشر أي تعليق إلى أن الشجار بين "ضراير". [4] [5]

ويشير (أكيد) إلى أن نشر فيديو قديم دون تحديد مكان وزمان وقوعه، يضلّل الجمهور. كما أن تغيير قصّة الشجار لجذب المشاهدات يعكس ميلًا نحو تنميط العلاقة بين أي زوجتين لرجل واحد.