وسيلة إعلام تنشر خبرًا  غير متوازن عن فصل طالبين من جامعة خاصة على خلفية التفاعل مع أحداث غزّة

وسيلة إعلام تنشر خبرًا  غير متوازن عن فصل طالبين من جامعة خاصة على خلفية التفاعل مع أحداث غزّة

  • 2023-12-21
  • 12

عمّان 21 كانون الأوّل (أكيد)– شرين الصّغير – نشرت وسيلة إعلام محلية خبرًا بعنوان "جامعة العلوم التطبيقية الخاصة تفصل طالبين على خلفية التفاعل مع العدوان على غزّة".[1]

تتبع مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) الخبر ليجد أن الوسيلة انحازت إلى بيان صادر عن "المرصد الطلابي الأردني"، واشتقّت منه عنوان خبرها. ثم نشر الخبر اقتباسا من بيان صادر عن الجامعة مفاده أنّ الأخيرة "أحالت طالبين اثنين إلى لجنة التحقيق في الجامعة بسبب استخدام اسم الجامعة في نشاطات لا تخصّها، على الرغم من التنبيه المستمر على ذلك منذ أكثر من عام، وعلى الرغم من توجيه الإنذار لأحد الطالبين قبل الأحداث الأخيرة للسبب ذاته، ليتفاجأ أعضاء لجنة التحقيق من أساتذة الجامعة بتجاوز أحد الطالبين المذكورين لآداب التعامل مع أعضاء اللجنة، مع ثبوت المخالفة موضوع التحقيق، فاستحقّا ما عوقبا به".

كان يمكن اعتبار أن الوسيلة الإعلامية قد حاولت الالتزام بمعيار التوازن لأنها نشرت وجهتي نظر؛ وجهة نظر المرصد الطلابي، ووجهة نظر إدارة الجامعة، لكنها وقعت بمخالفة لميثاق الشرف الصحفي لأن عنوان الخبر لم يكن معبرًا بدقة وأمانة عن المادة الصحفية المنشورة (الفقرة ث من المادة التاسعة)، علاوة على غياب وجهة نظر الطلبة المفصولين.

وبعبارة أخرى، فإن الخبر بالعنوان الذي اختاره تجاهل حقيقة أن كثيرًا من المتلقين يكتفون بقراءة العنوان، ولا يقرؤون تفاصيل الخبر، وبالتالي يكوّنون رأيًا غير دقيق، وهذا ما حصل مع عديد من روّاد التواصل الاجتماعي الذين عكست تعليقاتهم تحاملًا على الجامعة، رغم أن الجامعة سبق أن نظّمت أنشطة تضامنية مع غزّة شارك فيها الطالبان المفصولان.   .

ويشير مرصد (أكيد) إلى أنّ بعض المواقع الإخبارية المحلية نشرت خبرًا متوازنًا حول الحادثة نفسها يعكس عنوانه ما جاء في المتن. [2]